مخطط لافتتاح قاعات واسعة أسفل الأقصى قريبا
مخطط لافتتاح قاعات واسعة أسفل الأقصى قريبامخطط لافتتاح قاعات واسعة أسفل الأقصى قريبا

مخطط لافتتاح قاعات واسعة أسفل الأقصى قريبا

القدس المحتلة- أكدت مؤسسة الأقصى للوقف والتراث، أن الاحتلال الإسرائيلي يعتزم افتتاح قاعات واسعة أسفل المسجد الأقصى في القدس المحتلة.

وأوضحت المؤسسة في بيان لها الخميس 2 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، أن الاحتلال "يواصل حفرياته أسفل وفي محيط المسجد، خصوصا أسفل وقف حمام العين على بعد نحو 20 مترا من الجدار الغربي للأقصى، وبالتحديد في المنطقة الواقعة أسفل منطقة المطهرة، وتمتد عرضا إلى أسفل حوش العسيلة وبابي الحديد والسلسلة".

وأشارت إلى أن من يقوم على مشاريع الحفريات والتهويد هو ما يسمى "صندوق الحفاظ على إرث المبكى" وهي شركة حكومية تابعة مباشرة لمكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية، وكذلك ما يسمى بـ"سلطة الآثار الإسرائيلية"، علما أن من بادر وموّل هذا المشروع بداية هي جمعية "عطيرت كوهنيم" الاستيطانية.

وأكدت المؤسسة أنها حاولت مرارا الدخول إلى منطقة الحفريات، لكنها مُنعت من قبل الاحتلال بحجة أن المنطقة مغلقة ويُمنع التصوير فيها.

وأضافت أنها "كانت ترصد مجريات تطور الحفريات من خلال مشاهدات قريبة، ما كشف أن الاحتلال يواصل وبسرعة كبيرة عمليات الحفريات في المنطقة، ويقوم باستخراج كميات كبيرة من الأتربة، كما يواصل العمل على مدار الـ 24 ساعة في كثير من الأحيان".

وجاءت تحذيرات المؤسسة أيضا بناء على تقرير تلفزيوني نشرته القناة العاشرة الإسرائيلية الأحد 28 أيلول/ سبتمبر الماضي، مشيرة إلى أنها المرة الأولى التي يسمح لكاميرا طاقم تلفزيوني الدخول إلى منطقة الحفريات هذه، وتُبث مثل هذه المشاهد.

وتابعت أنه "حسب الصور التلفزيونية التي بُثت، ومعرفة طواقمنا للمنطقة المذكورة، فإن الحديث يدور عن حفريات واسعة وعميقة تصل إلى أكثر من عشرة أمتار في عمق الأرض، ومتفرعة أسفل وقف حمام العين، وهي أبنية إسلامية مقوسة وعريقة، أكثرها من الفترة المملوكية".

ونوهت إلى أن الاحتلال يسعى إلى تهويد هذه الأبنية، ونسبها إلى فترة الهيكل الثاني وإطلاق اسم عبري عليها "خلف جدارنا"، في إشارة إلى أن الموقع المذكور موجود خلف جدار الهيكل المزعوم.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com