حكومة فلسطين تتهم إسرائيل بارتكاب ”مذبحة رهيبة“ في غزة

حكومة فلسطين تتهم إسرائيل بارتكاب ”مذبحة رهيبة“ في غزة

المصدر: ا ف ب

اتهمت الحكومة الفلسطينية اليوم الإثنين، إسرائيل بارتكاب ”مذبحة رهيبة“ في قطاع غزة، بعد استشهاد نحو 40 فلسطينيًا، وإصابة أكثر من ألف شخص في مواجهات على الحدود بين قطاع غزة وإسرائيل.

وطالب المتحدث باسم الحكومة يوسف المحمود في بيان نشرته وكالة وفا الرسمية للأنباء، بـ“تدخل دولي فوري وعاجل، لوقف المذبحة الرهيبة التي تقترفها قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق أبناء شعبنا البطل“ في قطاع غزة، بحسب ”فرانس برس“.

ويأتي ذلك بالتزامن مع بدء تدشين الولايات المتحدة سفارتها في القدس، لتحقق الوعد المثير للجدل الذي أطلقه الرئيس دونالد ترامب رغم الاستنكار الدولي والغضب الفلسطيني.

وأطلقت وزارة الصحة في قطاع غزة، نداء ”استغاثة“، بهدف دعم المستشفيات والمراكز الطبية بالأدوية والمستهلكات الطبية، بسبب النقص الكبير الذي تسببت به كثرة الإصابات، جراء المجزرة الإسرائيلية شرق القطاع.

وقالت الوزارة، في بيان مقتضب إنها أطلقت هذه الاستغاثة في ظل ”توافد مئات المصابين والشهداء“، بحسب ”الأناضول“.

وناشدت الوزارة، مصر بـ“إمداد مستشفيات القطاع بالأدوية والمستكلهات الطبية للطوارئ“، جراء النقص الكبير الذي تعاني منه المستشفيات، ما يعيق معالجة آلاف الجرحى“.

ودعت الوزارة السلطات المصرية، إلى ”نقل الجرحى إلى المستشفيات التخصصية داخل مصر؛ وذلك بسبب الأعداد المتزايدة من المصابين بجراحات معقدة، تحتاج الى تدخلات علاجية غير متوفرة في قطاع غزة“.

تحركات فلسطينية دوليًا

وأجرت القيادة الفلسطينية اليوم الإثنين، اتصالات عربية وإسلامية ودولية لوقف التصعيد الإسرائيلي على حدود قطاع غزة.

وقال نبيل شعث، مستشار الرئيس الفلسطيني للشؤون الدولية، في تصريح صحفي، إن ”القيادة الفلسطينية أجرت اتصالات عديدة، طالبت من خلالها التدخل لوقف التصعيد الإسرائيلي وحماية المواطنين، والمقدسات“.

وأكد شعث على ضرورة توفير حماية دولية للشعب الفلسطيني.

وأضاف: ”ما يجري من استهداف وقتل متواصل للمواطنين في قطاع غزة يتطلب تدخلًا دوليًا، ولا بد من الوصول إلى قرار من مجلس الأمن الدولي بتوفير قوة دولية لحماية الشعب الفلسطيني“.

وأشار إلى أن ”القيادة الفلسطينية ستعقد مساء اليوم اجتماعًا برئاسة الرئيس الفلسطيني محمود عباس، من شأنه اتخاذ قرارات مهمة“.

إضراب

وقالت وكالة الأنباء الفلسطينية اليوم الإثنين إن منظمة التحرير الفلسطينية دعت إلى إضراب عام في الضفة الغربية وقطاع غزة غدًا الثلاثاء، ردًا على استشهاد فلسطينيين برصاص القوات الإسرائيلية.

ونقلت الوكالة عن واصل أبو يوسف منسق القوى الوطنية والإسلامية وعضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، قوله إن المنظمة أعلنت عن ”إضراب شامل سيشمل كافة الأراضي الفلسطينية، حدادًا على أرواح الشهداء الذين ارتقوا اليوم الإثنين في قطاع غزة، بمجزرة مروعة ارتكبها جنود الاحتلال الإسرائيلي“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com