عباس يبحث عن بدائل لـ "المفاوضات الفاشلة"
عباس يبحث عن بدائل لـ "المفاوضات الفاشلة"عباس يبحث عن بدائل لـ "المفاوضات الفاشلة"

عباس يبحث عن بدائل لـ "المفاوضات الفاشلة"

رام الله ـ اراد الرئيس الفلسطيني محمود عباس من خلال خطابه في الامم المتحدة التمهيد لمرحلة جديدة عنوانها التحرر من الرعاية الاميركية للمفاوضات مع اسرائيل رغم غياب بديل ملموس، في حين يقر الجانبان ان مواصلة جهود السلام في الظروف الحالية لا تجدي نفعا، حسب ما يفيد محللون وسياسيون.



وقال عباس في خطابه في الدورة 193 للجمعية العامة للامم المتحدة الجمعة "من المستحيل، اكرر من المستحيل العودة الى دوامة مفاوضات تعجز عن التعامل مع جوهر القضية".

وكرر القول: "ان التفكير بانه من الممكن وببساطة العودة الى نمط عمل سابق تكرر فشله، هو امر ساذج في احسن الاحوال، وخاطىء في جميع الاحوال".

وبدوره قال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو امام الجمعية العامة الاثنين "علينا تحديث الخطة السابقة للسلام".

ويسعى الفلسطينيون والاسرائيليون منذ سنوات للتوصل الى تسوية سلمية من خلال مفاوضات ترعاها في الغالب الولايات المتحدة. واثبتت هذه المفاوضات انها غير مجدية، وهو ما كان واضحا مع فشل الجولة الاخيرة في نيسان/ابريل بعد تعثر استمر عدة اشهر.

ويترافق ذلك مع استفحال التوتر والتصعيد في الاراضي الفلسطينية مع توقيف المئات واستمرار مصادرة الاراضي وتوسيع الاستيطان، وصولا الى الحرب على قطاع غزة في تموز/يوليو واب/اغسطس الماضيين والتي اوقعت اكثر من 2100 قتيل فلسطيني معظمهم من المدنيين و70 قتيلا في الجانب الاسرائيلي معظمهم عسكريون.

وفي هذه الظروف ذهب محمود عباس الى الامم المتحدة يحمل مرارة عميقة عبر عنها بلهجة حادة قلما لجأ اليها امام المحافل الدولية عندما اتهم اسرائيل بارتكاب "ابادة" و"جرائم حرب" في غزة.

وسعيا للخروج من الطريق المسدود، يأمل عباس في اللجوء الى مجلس الامن الدولي.

وقال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية واصل ابو يوسف ان البعثة الدبلوماسية الفلسطينية في الامم المتحدة باشرت اتصالات تحضيرا للتوجه الى مجلس الامن لاصدار قرار بانهاء الاحتلال الاسرائيلي.

وقال ابو يوسف "اهم شيء ان الرئيس اوضح للعالم انه لم يعد مقبولا البقاء تحت الرعاية الاميركية للمفاوضات التي لم تثمر عن شيء خلال السنوات الماضية".

واضاف "الرئيس حدد في خطابه معاناة الشعب الفلسطيني بشكل عام، وقال في اجتماعات القيادة انه سيتوجه الى مجلس الامن للمطالبة بانهاء الاحتلال الاسرائيلي للاراضي الفلسطينية".

واوضح ابو يوسف "الان بدأت المشاورات مع الكتلة الاسلامية في الامم المتحدة ودول عدم الانحياز ومع روسيا والصين ودول اميركا اللاتينية للتشاور بشأن مشروع القرار الذي سيقدم الى مجلس الامن".

واعلنت الولايات المتحدة معارضتها المسبقة لمثل هذا القرار حينما التقى كبير المفاوضين صائب عريقات ومدير المخابرات الفلسطينية ماجد فرج وزير الخارجية الاميركي جون كيري الشهر الماضي، في الولايات المتحدة وعرضا عليه الخطة الفلسطينية.

وقال ابو يوسف " الولايات المتحدة اعلنت رسميا لنا في ردها على الخطة الفلسطينية انها تعارض اي خطوات احادية الجانب".

والمشكلة ان اي قرار سيطرحه الفلسطينيون سيواجه بفيتو من واشنطن التي ابدت استياء شديدا من خطاب عباس الذي اعتبرته "استفزازيا"، وقالت انه يقوض الجهود الرامية الى خلق مناخ من الثقة مع اسرائيل.

وتابع ابو يوسف ان "عباس ابلغ القيادة الفلسطينية انه في حال افشال القرار (في مجلس الامن)، سيقدم على التحرر من الاتفاقيات السياسية او الامنية او الاقتصادية مع اسرائيل".

اضافة الى ذلك، اشار ابو يوسف، الى ان عباس ابلغهم انه سيتوجه ايضا للانضمام الى 520 منظمة ومعاهدة دولية، ومن ضمنها محكمة الجنايات الدولية، وهو ما كرره عباس مرارا بهدف ملاحقة المسؤولين الاسرائيليين عن جرائم حرب محتملة.

ولكن المحلل كريم بيطار الخبير في شؤون الشرق الاوسط يقول ان "تهديدات عباس لطالما بقيت حبرا على ورق لان السلطة الفلسطينية هي في الواقع حبيسة الاتفاقات المبرمة، وتابعة سياسيا لواشنطن، واقتصاديا لاوروبا والمؤسسات الدولية".

وقال سلمان الشيخ، مدير مركز بروكنغز الدوحة ان "الخطاب المبالغ به موجه بشكل خاص للفلسطينيين". واعتبر ان عباس فقد شعبيته بعد الحرب في غزة الذي تسيطر عليه حركة حماس والذي انتظر 12 يوما ليعلن موقفه منها.

وبين استطلاع للراي نشر الاثنين ان 29% من الفلسطينيين فقط يعتبرون المفاوضات مع اسرائيل وسيلة مجدية لانهاء الاحتلال واقامة دولة فلسطينية، واعتبر 44% ان المقاومة المسلحة هي التي ستعيد لهم حقهم.

اما نتانياهو فيعتبر ان الدول العربية واسرائيل تواجه التحديات نفسها والتي تتمثل برايه في ايران والتطرف الاسلامي ويعتبر ان التقارب العربي الاسرائيلي سيسهل التسوية مع الفلسطينيين.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com