العراق يؤكد أهمية اتفاقية تبادل السجناء مع سوريا – إرم نيوز‬‎

العراق يؤكد أهمية اتفاقية تبادل السجناء مع سوريا

العراق يؤكد أهمية اتفاقية تبادل السجناء مع سوريا

المصدر: بغداد ـ من أحمد الساعدي

أكد وزير العدل العراقي حيدر الزاملي، اليوم الاثنين، أهمية توقيع اتفاقية لتبادل السجناء مع سوريا، لافتاً إلى أن الاتفاقية ستشمل السجناء الصادرة بحقهم أحكام في الجرائم السالبة للحرية باستثناء القضايا الإرهابية.

وقال الزاملي، في بيان صدر عن الوزارة عقب استقباله السفير السوري لدى العراق صطام الدندح، إن ”مسعى عقد اتفاقيات تبادل السجناء، جاء بتوجيه من الحكومة لبناء أسس جديدة للعلاقات والتعاون مع دول العالم في الجوانب الإنسانية الخاصة بالنزلاء، إضافة إلى تبادل الخبرات الوظيفية“.

وشدد الزاملي على أهمية ”توقيع اتفاقية تبادل السجناء مع الحكومة السورية، تماشياً مع نهج الوزارة الهادف لتعزيز التعاون القانوني وتبادل المحكومين في الجرائم السالبة للحرية باستثناء القضايا الإرهابية“.

وأكد وزير العدل العراقي على ضرورة ”عقد اتفاقيات تعاون قانوني وأمني بين البلدين انطلاقاً من إنهما يتعرضان لخطر الإرهاب“، لافتا إلى أن ”اتفاقية تبادل المحكومين بين البلدين المزمع عقدها ستشمل السجناء الصادرة بحقهم أحكام في الجرائم السالبة للحرية باستثناء القضايا الإرهابية“.

ونقل البيان عن السفير السوري صطام الدندح قوله، إن ”اتفاقية تبادل السجناء تم التأكيد على عقدها خلال اجتماع سابق لوزراء العدل العرب“، معتبراً ”تهمة تجاوز الحدود بين العراق وسوريا تختلف عنها بين البلدان الأخرى، لأنها تندرج تحت طائلة الارهاب“.

وأضاف الدندح ان ”النزلاء السوريين المتواجدين في السجون العراقية يتمتعون برعاية تتطابق مع معايير حقوق الانسان الدولية“، داعياً الى اهمية ”عقد اتفاقيات اخرى تتضمن اطر تعزيز التعاون في شتى المجالات بين البلدين“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com