أكراد العراق يتوصلون لتسوية شاملة مع بغداد – إرم نيوز‬‎

أكراد العراق يتوصلون لتسوية شاملة مع بغداد

أكراد العراق يتوصلون لتسوية شاملة مع بغداد

المصدر: بغداد – من أحمد العسكري

أعلن الناطق الرسمي باسم الحزب الديمقراطي الكردستاني جعفر أيمنكي، وصول إقليم كردستان العراق إلى تسوية شاملة مع الحكومة المركزية في بغداد، وبذلك يصبح الأكراد جزء من الحكومة العراقية.

وقال أيمنكي، في بيان تلقت شبكة إرم الإخبارية نسخة منه، إنه ”تمت تسوية كافة الخلافات على المناصب المناطة بالأكراد في الحكومة العراقية الجديدة، وإن توزيع المناصب تم بموافقة كافة الأطراف بما يضمن عدم تهميش أي طرف للأطراف الأخرى“.

وأضاف المسؤول الكردي عن الحزب، الذي يتزعمه رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني، أنه من المؤمل أن يؤدي الوزراء الأكراد اليمين الدستورية قبل عطلة عيد الأضحى.

وقالت مصادر مقربة من حكومة الإقليم في حديث خاص لشبكة إرم الإخبارية، إن حصة الكرد في حكومة العبادي أصابها الظلم في توزيع الحقائب الوزارية، وإن الحقائب الممنوحة للمكون الكردي لا تناسب استحقاقه الانتخابي.

وأكدت المصادر أن مباحثات كردية ستُجرى مع رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي، بهدف منح الجانب الكردي حقوقه كاملة، على حد وصف المصادر الكردية، علماً بوجود محاولات جديدة من أجل زيادة حصة الكرد في الكابينة الوزارية.

ويقول مراقبون عراقيون إن هذه التطورات بين بغداد وأربيل جاءت بعد زيارة وفد من الإقليم الى بغداد الأحد، حيث زار وفد يمثل إقليم كردستان برئاسة القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني روز نوري شاويس بغداد، لبحث الملفات العالقة.

وكان الأكراد العراقيون وافقوا على المشاركة ضمن حكومة العبادي شريطة تلبية مطالب الإقليم الكردي، ولم يردد الوزراء الأكراد اليمين الدستورية، إلا بعد تحقيق مطالبهم خلال 3 أشهر.

وتعد موافقة الزعامات الكردية على تمثيلها داخل كابينة العبادي الوزارية حلاً طال انتظاره من قبل الشارع، الذي يتوجس من علاقة الإقليم الكردي بالمركز، ولاسيما بعد دعوات الإنفصال الكردية التي يقول مهتمون بالشأن العراقي إنها أسهمت سياسة العبادي (التقريبية) بمحوها عن خارطة الصراع السياسي في العراق.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com