سلام: طلبت من روحاني التدخل لانتخاب رئيس جديد – إرم نيوز‬‎

سلام: طلبت من روحاني التدخل لانتخاب رئيس جديد

سلام: طلبت من روحاني التدخل لانتخاب رئيس جديد

دمشق – كشف رئيس مجلس الوزراء اللبناني، تمام سلام، أنه طلب من الرئيس الإيراني، حسن روحاني، المساعدة في انتخاب رئيس جديد للجمهورية، كما رأى أنه إذا انسحب حزب الله وغيره من الجماعات أو الأفراد المشاركين في الحرب السورية فإن ذلك سيعزز سياسة النأي بالنفس وله مردود إيجابي على لبنان.

ونفى سلام في تصريحات لصحيفة ”النهار“ اللبنانية أن يكون قابل وزير الخارجية السوري وليد المعلم في نيويورك، وقال: ”ليس عندي إمكانية لمقابلة وزير الخارجية السوري أو المعارضة السورية، نحن في حكومتنا – وأنا مسؤول عن ذلك – اتخذنا قراراً واضحاً في البيان الوزاري يتمثل بالنأي بالنفس عن أحداث سوريا وما يدور فيها“.

وعن عبء النازحين السوريين، قال: ”مجرد دخول لاجئين إلى أي بلد من بلد آخر بهذا الحجم الذي يحصل، أي أن ثلث سكان لبنان صاروا من النازحين، بحد ذاته له أبعاده الاجتماعية والإنسانية والحياتية والسياسية والأمنية“. وتساءل سلام: ”هل يسهل الحديث عن مليون و300 ألف نازح في وسط شعب من أربعة ملايين نسمة؟“.

وبسؤاله عما إذا كان لديه تخوف من حرب سنية – شيعية على أرض لبنان، قال: ”التخوف من مواجهة طائفية ومذهبية في لبنان أمر موجود دائماً ومررنا فيه وعانيناه بأشكال مختلفة. وهو ما يسعى عدونا اليوم إلى استثماره والضرب على وتيرته“.

وحذر رئيس مجلس الوزراء اللبناني من أن ”لبنان في خطر وسيبقى في خطر ما دامت المنطقة مؤججة ومستعرة والعاصفة ضاربة بهذا الشكل“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com