السنة ينفون ترشيح العيساوي لوزارة الدفاع العراقية – إرم نيوز‬‎

السنة ينفون ترشيح العيساوي لوزارة الدفاع العراقية

السنة ينفون ترشيح العيساوي لوزارة الدفاع العراقية

المصدر: بغداد ـ من أحمد الساعدي

نفى القيادي في اتحاد القوى العراقية النائب محمد الخالدي، ترشيح وزير المالية السابق رافع العيساوي لمنصب وزير الدفاع، مبيناً أن حسم مرشح المنصب تم تأجيله إلى ما بعد عطلة عيد الأضحى.

وأوضح الخالدي، في تصريح صحفي له اليوم الأحد، أن ”اتحاد القوى اتفق على ترحيل حسم مرشح الدفاع وبموافقة جميع مكوناته إلى ما بعد العيد، ليتسنى الاختيار بصورة صحيحة واختيار الأكفأ والأنزه لهذا المنصب المهم“.

وأضاف أن الاتحاد لم يرشح رافع العيساوي لوزارة الدفاع ولم يتم طرح اسمه كمرشح نهائي، مشيرا إلى أن ”مرشح الدفاع أو الداخلية يجب أن يحظيان بتأييد الكتل السياسية“.

وفي سياق متصل، أكد عضو اللجنة القانون في البرلمان العراقي، النائب عن التحالف الشيعي سليم شوقي إن عدم امكانية ترشيح رافع العيساوي لتولي وزارة الدفاع بسبب إدانته بقضايا الإرهاب.

وقال شوقي في تصريح أوردته صحيفة محلية إن ”لا يمكن باي شكل من الأشكال رجوع المتهمين المتورطين بجرائم بحق الإنسانية الرجوع إلى السلطة السياسية في البلاد“، مؤكداً رفضهم تسلم العيساوي أي منصب حكومي.

وأضاف سليم: ”عند رجوعنا إلى البرنامج الحكومي الحالي لا نجد فيه وجود فقرة تطالب فيها العفو عن الأشخاص التي صدرت بحقهم أحكام قضائية وإنما للأشخاص التي لم تصدر بحقهم أحكام للحين“.

وكان نائب رئيس الجمهورية أسامة النجيفي قال في تصريح صحفي، أمس الأول الجمعة، إن رافع العيساوي بات قريباً من تولي وزارة الدفاع، الامر الذي أثار امتعاض عدد من السياسيين كونه متهم بالتحريض على العنف.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com