مودي يبدأ زيارته الأولى إلى الولايات المتحدة‎ – إرم نيوز‬‎

مودي يبدأ زيارته الأولى إلى الولايات المتحدة‎

مودي يبدأ زيارته الأولى إلى الولايات المتحدة‎

نيويورك- بدأ رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي، الجمعة 26 أيلول/ سبتمبر الجاري، زيارته الأولى إلى الولايات المتحدة التي ينوي خلالها الترويج للاستثمار في بلاده.

وبدأ مودي، الذي تولى الحكم في أيار/ مايو الماضي، زيارته بنيويورك، حيث سيلقي السبت كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة قبل أن يتوجه إلى واشنطن.

وفور وصوله إلى الأراضي الأميركية التقى مودي رئيس بلدية نيويورك، بيل دي بلاسيو، ومدير المعهد الوطني للسرطان، هارولد فارموس، الحائز على جائزة نوبل.

ويلقي مودي الأحد 28 أيلول/ سبتمبر الجاري، خطابا في المجمع الرياضي في ماديسون سكوير غاردن، أمام ما بين 18 إلى 20 ألف شخص، في لقاء نظمه ناشطون أميركيون من أصل هندي عملوا طويلا على تحسين صورة القومية الهندوسية.

كما سيلتقي مودي على عشاء خاص مع الرئيس الأميركي عشية اجتماعهما الرسمي. ومن المقرر أن يجتمع رئيس الوزراء الهندي كذلك مع وزير الدفاع تشاك هيغل، ووزير الخارجية جون كيري، إضافة إلى وزيرة الخارجية السابقة هيلاري كلينتون.

ويشكل هذا الاستقبال نوعا من إعادة الاعتبار إلى الزعيم الهندي الذي سبق أن رفضت الولايات المتحدة منحه تأشيرة دخول بسبب الاضطرابات الدامية المعادية للمسلمين التي جرت في ولاية غوجارات التي كان حاكما لها عام 2002.

وما تزال هذه القضية تلاحقه، إذ أعلن محامو مركز ”أمريكان جاستيس سنتر“ الجمعة أنهم رفعوا دعوى مدنية على مودي للحصول على تعويضات عما اعتبروه ”محاولة إبادة“.

وينفي رئيس الوزراء باستمرار أن يكون سمح بأعمال العنف هذه، كما أن القضاء لم يتهمه فيها، إلا أن هذه القضية أثرت على مسيرته. فقد وجه الاتهام للإدارة ولاية غوجارات وشرطتها بعدم سرعة التدخل لوقف أعمال العنف.

وقال مسؤول أميركي للصحافة: ”لا أعتقد أن هناك أي قلق من جانب الحكومتين من أن يكون للملاحقات أي تاثير على هذا اللقاء الشديد الطموح“.

وفي مقال نشرته أمس الجمعة صحيفة وول ستريت جورنال، أعرب مودي عن الأمل في تنمية التعاون بين واشنطن والهند.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com