العراق.. ”دولة القانون“ ترشح العامري لتولي حقيبة الداخلية

العراق.. ”دولة القانون“ ترشح العامري لتولي حقيبة الداخلية

بغداد -قال النائب عن ”ائتلاف دولة القانون“ بالعراق محمد كونة، إن كتلته اتفقت، خلال اجتماعها أمس الأحد، على أن يكون رئيس كتلة ”بدر“ هادي العامري مرشحا لوزارة الداخلية.

وقال كونة، في تصريحات للصحفيين اليوم الاثنين، ”كان هناك اجتماع لدولة القانون انتهى في ساعة متأخرة من مساء أمس (الأحد) تم الاتفاق خلاله على اختيار علي الأديب رئيسا لكتلة دولة القانون في مجلس النواب وأن يكون رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي“.

واشار كونة الى أن المجتمعين اتفقوا على أن تكون وزارة الداخلية لكتلة بدر (أحد مكونات ائتلاف دولة القانون) وأن يكون مرشحها رئيس كتلة بدر هادي العامري، لافتا الى أن المناصب الأمنية سيتم التصويت عليها بعد عطلة عيد الأضحى.

ويترأس ”ائتلاف دولة القانون“ نائب رئيس الجمهورية نوري المالكي ويشغل 96 مقعدا من مقاعد البرلمان البالغة 328 مقعد.

وكان مجلس النواب أخفق الأسبوع الماضي بالتصويت على منصبي وزير الداخلية والدفاع لعدم حصولهما على النصاب القانوني.

وبدأ مجلس النواب جلسته لهذا اليوم الاثنين بالقراءة الأولى لمشروع قانون مجلس الاتحاد وأربعة مشاريع قوانين أخرى.

وقال النائب عن ائتلاف المواطن سليم شوقي لمراسل وكالة ”الاناضول“ إن ”مجلس النواب العراقي بدأ جلسته الـ22 برئاسة رئيس البرلمان سليم الجبوري وبحضور 235 نائب بالقراءة الأولى لمشروع قانون مجلس الاتحاد“.

وأضاف شوقي أن جدول الأعمال تضمن أيضا القراءة الأولى لعدد من مشاريع القوانين المتعلقة بمجلس النواب وإقامة الأجانب، وجوازات السفر، فضلا عن مشروع قانون تصديق الاتفاقية المعدلة للتعاون العربي في مجال تنظيم وتسيير عمليات الإغاثة.

وفي التاسع من الشهر الجاري، أدت الحكومة العراقية الجديدة اليمين الدستورية، بعد نيلها الثقة من قبل مجلس النواب (البرلمان)، رغم بقاء وزارتي الدفاع والداخلية شاغرتين، وسط ترحيب إقليمي ودولي.

ولم يحسم البرلمان العراقي حتى اليوم اختيار وزيري الدفاع والداخلية وذلك لعدم وجود توافق بين الكتل السياسية على أسماء المرشحين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com