السيسي وعاهل الأردن يدعمان البرلمان الليبي الجديد

السيسي وعاهل الأردن يدعمان البرلمان الليبي الجديد

نيويورك – استقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أمس الأحد، في مقر إقامته بنيويورك، العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، حيث بحث الجانبان الجهود المبذولة لتشكيل الائتلاف الدولي لمحاربة التطرف والإرهاب في المنطقة.

وتحدث الجانبان عن أهمية الحفاظ على السلامة الإقليمية للعراق ووحدة شعبه، ودعم الحكومة العراقية الجديدة، وأهمية أن تعكس كافة أطياف الشعب، بما يضمن استقرار العراق، حسب بياني المتحدث باسم الرئاسة المصرية علاء يوسف، والديوان الملكي الأردني.

وحسب بيان الرئاسة المصرية لفت الجانبان إلى ضرورة الحل السياسي للأزمة السورية بما يضمن وحدة التراب الوطني، وكذا وحدة شعبها، فضلا عن بذل الجهود اللازمة لمكافحة الإرهاب والجماعات المتطرفة.

ولفت ”بدوي“ إلى توافق رؤى الجانبين المصري والأردني بشأن أهمية دعم المؤسسات الشرعية للدولة الليبية، ولا سيما مجلس النواب المنتخب، والتوصل إلى وقف لإطلاق النار، يعقبه حوار وطني شامل يضم كافة أطياف الشعب الليبي.

وأشار الجانبان إلى أهمية التأكيد على عدم التدخل في الشأن الليبي، وكذا ضرورة التزام الأطراف الخارجية كافة بالامتناع عن تزويد الجماعات المتطرفة بالسلاح.

واشار البيان إلى أن عاهل الأردن والرئيس المصري جددا تأكيدهما ضرورة حشد التأييد الدولي لإعادة إعمار ما دمره ”العدوان“ الإسرائيلي على قطاع غزة،

وبشأن القضية الفلسطينية، أعرب العاهل الأردني عن تقديره للجهود التي بذلتها مصر من أجل التوصل إلى وقف إطلاق النار في غزة، والتحضير لمؤتمر إعادة الإعمار في القطاع الذي ستستضيفه مصر في 12 أكتوبر/ تشرين الأول المقبل.

ووفق بيان الديوان الملكي الأردني، استعرض الملك عبد الله الجهود التي يبذلها الأردن لإغاثة أهل القطاع، وتأمين إيصال المساعدات الإنسانية والطبية لهم، وأشار إلى أهمية الدور المصري في تثبيت اتفاق وقف إطلاق النار، بما يمهد لاستئناف المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

من جانب آخر، اتفق الجانبان على تعزيز العلاقات الثنائية المتميزة، التي تربط بين البلدين، فضلا عن تعميقها في كافة المجالات.

ويزور كلا من السيسي والعاهل الأردني نيويورك لعدة أيام، ويترأسان خلالها وفدي بلديهما في أعمال الدورة التاسعة والستين للجمعية العامة للأمم المتحدة بحضور ومشاركة عدد من رؤساء العالم ووفود الدول المشاركة، ويلقيان كلمة يوم الخميس المقبل بتوقيت نيويورك (الجمعة بتوقيت القاهرة).

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com