سلسلة اعتقالات في الخرطوم مع اقتراب ذكرى "سبتمبر"
سلسلة اعتقالات في الخرطوم مع اقتراب ذكرى "سبتمبر"سلسلة اعتقالات في الخرطوم مع اقتراب ذكرى "سبتمبر"

سلسلة اعتقالات في الخرطوم مع اقتراب ذكرى "سبتمبر"

قال نشطاء سودانيون إن اعتقالات تحفظية طالت عددا من المعارضين السياسيين في الخرطوم، مع اقتراب الذكرى الأولى لاحتجاجات سبتمبر، بينما تلقت أسر ضحايا المظاهرات تحذيرات من السلطات بشأن تنظيمهم لتأبين يحي ذكرى أبنائهم القتلى.

وسقط عشرات القتلى في احتجاجات سبتمبر العام الماضي، على رفع الدعم الحكومي عن الوقود، وبينما أقرت الحكومة بسقوط 85 قتيلاً، تقول منظمات حقوقية: إن ما لا يقل عن 200 شخص سقطوا في تلك التظاهرات.

وصرح المتحدث باسم حزب المؤتمر السوداني المعارض، بكري يوسف، للصحفيين أن الأجهزة الأمنية اعتقلت المنسق العام لشبكة حقوق الإنسان بالسودان، أزهري الحاج، وأطلقت سراحه في وقت لاحق من مساء الأحد.

وأشار يوسف إلى اعتقال عضو اللجنة التنفيذية للحزب بمدينة أم درمان، خالد سعد، مشيرا إلى استمرار توقيف الأمين العام للمؤتمر السوداني في منطقة "فوجة" بولاية غرب كردفان، إبراهيم أحمد سالم، منذ شهر رمضان.

وأفادت مصادر مقربة من الحزب الشيوعي السوداني، باعتقال السلطات الأمنية في أم درمان لثلاث من منسوبي الحزب الاحد.

وفي السياق نفسه، أكد المتحدث باسم حزب المؤتمر السوداني، أن أسر ضحايا احتجاجات سبتمبر تعتزم تنظيم تأبين لإحياء ذكرى الضحايا، بينما تسعى أيضا الهيئة القومية للتضامن مع المعتقلين وأسر ضحايا الاحتجاجات لتنظيم فعالية لإحياء ذكرى التظاهرات.

وأوضح يوسف أن السلطات الأمنية تعمل على الفصل بين تأبين أسر الضحايا وفعاليات الهيئة في محاولة لإفشال أي عمل منظم لانطلاق احتجاجات شعبية مع مرور عام على الأحداث، مشيراً إلى أن الاعتقالات التحفظية والاستدعاءات تهدف إلى محاصرة تحركات الناشطين.

يشار إلى تزايد الدعوات منذ بداية شهر سبتمبر الحالي، بإحياء ذكرى الاحتجاجات على رفع الدعم عن المحروقات التي اندلعت بمدينة ودمدني في 23 سبتمبر 2013، وامتدت سريعاً للعاصمة الخرطوم وبقية الولايات وسقط خلالها عشرات القتلى.

واشتعلت جذوة الذكرى بعد مرور عام من الاحتجاجات في مواقع التواصل الاجتماعي، فيما يسود الشارع السوداني ترقب حذر عقب إثارة الصحافة والإعلام المحلي لعدة ملفات فساد تورط فيها نافذون في السلطة الحاكمة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com