سوريا.. اتفاق لخروج مقاتلين من منطقة القلمون قرب دمشق
سوريا.. اتفاق لخروج مقاتلين من منطقة القلمون قرب دمشقسوريا.. اتفاق لخروج مقاتلين من منطقة القلمون قرب دمشق

سوريا.. اتفاق لخروج مقاتلين من منطقة القلمون قرب دمشق

من المقرر أن يبدأ مقاتلون معارضون بالخروج، اليوم السبت، من بلدات تقع شمال شرق دمشق، بحسب ما أعلنت وكالة الأنباء السورية (سانا) في اطار اتفاق بين الحكومة وفصائل معارضة محلية.

وأوردت "سانا"، في وقت متأخر الجمعة، أنه تم "التوصل إلى اتفاق في منطقة القلمون الشرقي يقضي بإخراج الإرهابيين من الرحيبة وجيرود والناصرية ويبدأ تنفيذه اعتبارًا من صباح غد (السبت)".

وينص الاتفاق على أن يسلم المقاتلون الأسلحة الثقيلة والمتوسطة ومستودعات الذخيرة قبل إخراجهم إلى جرابلس (محافظة حلب) وإلى محافظة إدلب المجاورة.

وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان أن حافلات وصلت إلى المكان مساء الجمعة بعد التوصل إلى الاتفاق.

وتقع الرحيبة على بعد نحو 60 كلم شمال شرق دمشق.

وتتوالى اتفاقات الإجلاء التي تشرف عليها روسيا  بينما يسعى النظام إلى ضمان أمن دمشق عبر إخراج المقاتلين المعارضين من مناطق "المصالحات"، وهي التسمية التي تطلقها الحكومة على مناطق توصلت فيها إلى اتفاقات مع الفصائل خلال السنوات الماضية. وغالبًا ما تقضي هذه الاتفاقات ببقاء المقاتلين المعارضين مع توقف الأعمال القتالية، مقابل سماح قوات النظام بدخول المساعدات والبضائع إليها.

وكانت القوات السورية أعلنت، السبت الماضي، استعادة السيطرة بالكامل على الغوطة الشرقية قرب دمشق بعد عملية عسكرية استمرت نحو شهرين وأسفرت عن مقتل 1700 مدني بحسب المرصد وعن سلسلة من الاتفاقات تلاها نزوح عشرات اآلاف الأشخاص.

وهذا الأسبوع تم إجلاء 1500 مقاتل و3500 مدني من مدينة الضمير على بعد 50 كلم شمال شرق دمشق نحو جرابلس بعد اتفاق مع فصيل جيش الإسلام.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com