مميش: أعمال ”التكريك“ بقناة السويس الجديدة الأكبر في العالم

مميش: أعمال ”التكريك“ بقناة السويس الجديدة الأكبر في العالم

الإسماعيلية(مصر)- قال الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس الجمعة إن إدارة القناة ستقوم باستلام موقعين من قنوات الاتصال الرابطة بين القناة الحالية والقناة الجديدة لتبدأ أعمال التكريك بالقطاع الأوسط بالقناة الجديدة الخميس المقبل.

وأضاف أنه بذلك، يصبح عدد المنافذ التي تعمل بها الكراكات في أعمال مشروع قناة السويس الجديدة 4 من إجمالي 6 منافذ تدخل منها الكراكات لموقع القناة الجديدة.

ووصف مميش، خلال تصريحات صحفية أدلى بها بموقع أعمال الحفر بقناة السويس، العملية بأنها اكبر خطة لتكريك مجرى مائي في العالم تزيد أعمال نواتج التكريك فيها عن 260 مليون متر مكعب من الرمال المختلطة بالمياه .

وتصل نواتج أعمال الحفر الجاف والتكريك لنحو نصف مليار متر مكعب من الرمال منها 250 مليون متر مكعب نواتج أعمال الحفر الجاف، والباقي نواتج أعمال التكريك.

وأعمال التكريك هي أعمال تعميق وتوسعة بعد عمليات الحفر الجاف، وتهدف إلى زيادة أعماق الحفر بعد الوصول إلى التربة الرطبة.

وأكد مميش أن أعمال التكريك بدأت الأسبوع الماضي بمدخلي القناة الشمالي والجنوبي من البلاح – القطاع الشمالي بقناة السويس والدفرسوار-القطاع الجنوبي بالقناة – ودخلت 3 من الكراكات بمدخلي القناة إلا أن أعمال الحفر الجاف مستمرة لفتح منافذ للكراكات بقنوات الاتصال الأربعة حاليا ليتم مواصلة أعمال التكريك .

وقال مميش إن أعمال التكريك تعد مرحلة سابقة لإعمال ضخ المياه للقناة الجديدة وتنفيذ الخدمات الملاحية ونظم الملاحة الالكترونية وتدريب المرشدين وغيرها من الأعمال البحرية التكميلية .

وكان مسؤول بهيئة قناة السويس قال في تصريحات سابقة إن إدارة القناة ستقوم بالاستعانة بشركات أجنبية للمساهمة في أعمال التكريك، لتنفيذ المشروع في الموعد المحدد له.

وقال اللواء كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة إن 20 كراكة من المقرر أن تشارك في أعمال التكريك منها 3 كراكات بدأت بالفعل وجاري استكمال باقي أعمال التكريك في الأسبوع الأخير من الشهر الجاري.

وتربط بين القناة الحالية والقناة الجديدة 4 قنوات اتصال بإجمالي أطوال نحو 4000 متر للربط بين القناتين والسماح بإدخال الوحدات العائمة.

وقال الوزير في تصريحات صحفية الخميس إن أعمال الحفر الجاف تتم على طول 35 كيلو متر وصلت لنحو 25% من إجمالي أعمال الحفر الجاف منذ إطلاق المشروع بواقع 39 مليون متر مكعب من إجمالي 180 مليون متر مكعب نواتج أعمال الحفر الجاف للمشروع المتوقعة .

وأكد الوزير أن أعداد الشركات التي تعمل بالمشروع وصلت إلى 66 شركة مقاولات مصرية من إجمالي 17 شركة بدأت أعمال الحفر بالإضافة لـ 4 كتائب للقوات المسلحة منهم كتيبتين لإزالة الألغام وكتيبتين لأعمال الطرق.

وأعلن هشام رامز محافظ البنك المركزي في مصر مؤخرا أن حصيلة بيع شهادات استثمار قناة السويس وصلت إلى نحو 64 مليار جنيه، منذ بداية الطرح والتي استمرت نحو 8 أيام وهو ما يعادل 8 مليار دولار تكاليف شق القناة الجديدة وإنشاء أنفاق للربط بين محافظات القناة وسيناء.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com