”البيشمركة“ تحبط هجوما بسيارة مفخخة شرق الموصل

”البيشمركة“ تحبط هجوما بسيارة مفخخة شرق الموصل

أربيل- قال مسؤول كردي إن قوات البيشمركة (جيش إقليم شمال العراق) أحبطت هجوما بسيارة مفخخة، شرق الموصل، وتمكنت من تفجيرها وقتل سائقها دون خسائر، كما نجحت في طرد عناصر تنظيم ”الدولة الإسلامية“ من قريتين بناحية برطلة.

وأضاف المتحدث باسم الحزب الديمقراطي الكردستاني (شريك في الحكومة)، سعيد ممو، في تصريحات صحافية أن ”قوات البيشمركة المرابطة قرب مركز ناحية برطلة (شرق الموصل) تصدت لهجوم انتحاري بسيارة ملغمة قرب مفرق برطلة، وتمكنت من تفجير السيارة وقتل الانتحاري دون وقوع أية خسائر بصفوفها“، دون أن يوضح الهدف الذي كان يقصده الانتحاري.

وأشار إلى أن ”قوات البيشمركة تمكنت أيضا من طرد عناصر داعش من قرية تل أسود صغير وقرية أخرى بجوارها“.

ولفت ممو إلى أن قوات البيشمركة ”عثرت على 12 جثة تعود لعناصر داعش داخل القريتين قُتلوا خلال عملية التطهير“.

من ناحية أخرى، أعلن قائد شرطة محافظة الأنبار، اللواء الركن أحمد صداك الدليمي، الجمعة، بدء عملية عسكرية واسعة النطاق لطرد عناصر تنظيم داعش من مناطق غرب العراق.

وقال الدليمي، في تصريحات صحافية، إن ”قوات الجيش والشرطة وبمساندة مقاتلي العشائر، بدأت صباح اليوم عملية عسكرية واسعة النطاق على منطقة الخمسة كيلو (غرب الرمادي)، ومنطقة زنكورة، ومنطقة الحي العصري (شمال الرمادي) لاستعادتها من سيطرة عناصر داعش“.

وأضاف الدليمي أن ”العملية العسكرية يشارك فيها الطيران الحربي العراقي وطيران الجيش لقصف مواقع تمركز عصابات التنظيم في تلك المناطق“.

ومنذ بداية العام الجاري، تخوض قوات من الجيش العراقي معارك ضارية ضد مجموعات مسلحة سنية، يتصدرها تنظيم ”الدولة الإسلامية“ في أغلب مناطق محافظة الأنبار ذات الأغلبية السنية.

وازدادت وتيرة تلك المعارك بعد سيطرة المجموعات المسلحة قبل ثلاثة أشهر على الأقضية الغربية من المحافظة (عانة وراوة والقائم والرطبة) إضافة إلى سيطرته على المناطق الشرقية منها (قضاء الفلوجة والكرمة) كما يسيطر عناصر التنظيم على أجزاء من مدينة الرمادي.

ويعم الإضطراب مناطق شمال وغرب العراق بعد سيطرة تنظيم ”داعش“، ومسلحين سنة متحالفين معه، على أجزاء واسعة من محافظة نينوى (شمال) في 10 حزيران/ يونيو الماضي، بعد انسحاب قوات الجيش العراقي منها دون مقاومة تاركين كميات كبيرة من الأسلحة والعتاد.

فيما تمكنت القوات العراقية مدعومة بمجموعات مسلحة موالية لها، وكذلك قوات البيشمركة من طرد المسلحين وإعادة سيطرتها على عدد من المدن والبلدات بعد معارك عنيفة خلال الأسابيع القليلة المنصرمة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com