أول اتفاق بين الرئاسات العراقية الثلاث

أول اتفاق بين الرئاسات العراقية الثلاث

المصدر: بغداد - من أحمد العسكري

أكدت الرئاسات العراقية الثلاث على أهمية توحيد خطابها وجهودها لتذليل العقبات التي تعيق إنجاح العملية السياسية وضرورة التنسيق بين السلطتين التشريعية والتنفيذية من أجل إنجاز القوانين المهمة.

وأوضح بيان من رئاسة الجمهورية العراقية،تلقت (إرم) نسخة منه أن اجتماعا بدعوة من رئيس الجمهورية فؤاد معصوم عقد في قصر السلام ببغداد وهو الاجتماع الاول لرئيس الجمهورية فؤاد معصوم برئيس الوزراء حيدر العبادي ورئيس البرلمان سليم الجبوري منذ تشكيل الحكومة.

وأشار البيان الرئاسي ان الإجتماع بحث مجمل الأوضاع السياسية والأمنية والإقتصادية على الساحة العراقية الى جانب مناقشة السبل الكفيلة بتفعيل التعاون البناء بين الرئاسات الثلاث واهمية توحيد الجهود من أجل خدمة أبناء الشعب وتوفير متطلبات العيش الكريم لهم“.

وأشارت مصادر خاصة الى ان الاجتماع تناول اشكالية الوزارتين الأمنيتين ومنصب رئيس جهاز المخابرات في حكومة العبادي وان الزعماء الثلاث حاولوا الخروج بصيغة للتوافق على اسماء المرشحين لشغل تلك المناصب بهدف تمرير على الكتل السياسية وصولا لمنحها الثقة داخل البرلمان العراقي .

وتناول الاجتماع ايضا تنسيق الجهود الرامية الى انهاء سيطرة تنظيم الدولة الاسلامية على مناطق عراقية واسعة وتعزيز مشاركة المجتمع الدولي في الحرب على التنظيم المتشدد .

ويرى مراقبون للشأن العراقي ان اجتماعات الرؤساء الثلاث ستتجاوز الخطابات البروتوكولية وان المرحلة المقبلة ستشهد تعزيز دور الرئاسات العراقية الثلاث في احتواء الخلافات السياسية وتنسيق الجهود الرامية الى تصحيح بوصلة الاوضاع العراقية على الصعيدين الامني والسياسي لاسيما مع حالة التناغم التي تميز الزعماء الحاليين الذين ومحاولتهم النأي بأنفسهم عن الخلافات داخل الكتل السياسية .

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com