السعودية تعد بتقديم 500 مليون دولار لإعمار غزة

السعودية تعد بتقديم 500 مليون دولار لإعمار غزة

غزة – قال رئيس الوزراء الفلسطيني رامي الحمد الله، اليوم الخميس، إن السعودية تعهدت بتقديم 500 مليون دولار لإعمار غزة، حيث يتوقع أن يبلغ إجمالي تكلفة إعادة الإعمار بعد الحرب نحو 4 مليارات دولار على مدى 3 سنوات.

ويأتي التزام السعودية قبل مؤتمر يعقد في القاهرة في 12 من أكتوبر /تشرين الأول، حيث يأمل القادة الفلسطينيون أن يقدم مانحون آخرون من بينهم تركيا وقطر والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وعودا بالدعم.

وقال الحمد الله للصحفيين في غزة، وهو يتحدث من خلال دائرة تلفزيونية مغلقة من الضفة الغربية، إن السعودية بدأت المعونات بالتعهد بتقديم 500 مليون دولار، وقال إنه يأمل في مزيد من التعهدات التي تغطي التكاليف الكاملة للإعمار في الوقت المحدد.

وأشارت التقديرات إلى أن 18000 منزل دمر في الحرب التي استمرت 7 أسابيع بينما لحقت أضرار بالغة بنحو 40 ألف منزل آخر.

وأصيبت البنية الاساسية الرئيسية، مثل الطرق والجسور ووحدات معالجة المياه بأضرار شديدة، بينما تحتاج محطة توليد الكهرباء الوحيدة في غزة إلى إعادة إنشائها بالكامل. ولحقت أضرار شديدة بعشرات المصانع التي تقع على مشارف المناطق السكنية في عمليات القصف بالمدفعية.

وأدت الحرب التي بدأت في الثامن من يوليو تموز مع اسرائيل -التي قالت انها تهدف الى وضع نهاية لاطلاق صواريخ من غزة- إلى استشهاد أكثر من 2100 فلسطيني معظمهم مدنيون، وقتل أيضا 67 جنديا اسرائيليا و6 مدنيين في الحرب.

وتقديرات الحمد الله لتكاليف الاعمار هي الاحدث بين عدة تقديرات تراوحت بين ثلاثة مليارات و7.8 مليار دولار. ويبلغ عدد سكان القطاع الذي يخضع لحصار اسرائيلي 1.8 مليون نسمة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com