ماتيس يرجح وقوع هجوم كيماوي في سوريا
ماتيس يرجح وقوع هجوم كيماوي في سورياماتيس يرجح وقوع هجوم كيماوي في سوريا

ماتيس يرجح وقوع هجوم كيماوي في سوريا

قال وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس للكونغرس اليوم الخميس، إنه يعتقد أن هجومًا كيماويًا قد وقع بالفعل في سوريا، وإن الولايات المتحدة تريد تواجد مفتشين على الأرض لجمع الأدلة، محذرًا من أن المهمة تزداد صعوبة مع مرور الوقت.

وقال ماتيس في جلسة للجنة القوات المسلحة بمجلس النواب الأمريكي، "أعتقد أن هجومًا كيماويًا وقع ونحن نبحث عن دليل فعلي"، محذرًا من أن شغله الرئيس بخصوص أي ضربة عسكرية أمريكية هو منع خروج الحرب في سوريا عن السيطرة.

واتهم ماتيس روسيا بالتواطؤ مع الأسد في احتفاظ سوريا بأسلحة كيماوية برغم اتفاق في 2013 ألزم سوريا بالتخلي عن تلك الترسانة بوساطة من موسكو.

بدوره حث سفير روسيا في الأمم المتحدة  فاسيلي نيبينزيا  اليوم الخميس الولايات المتحدة وحلفائها على عدم القيام بعمل عسكري في سوريا‎.

وقال نيبينزيا  إن "الوضع في سوريا خطير للغاية والأولية  لتجنب خطر الحرب".

وحث فاسيلي نيبينزيا أطراف النزاع قائلا: "الأولية القصوى هي تجنب خطر الحرب".

وردا على سؤال عما إذا كان يشير إلى حرب بين الولايات المتحدة وروسيا قال نيبينزيا للصحفيين "للأسف لا يمكننا استبعاد أي احتمالات لأننا رأينا رسائل تأتي من واشنطن. كانوا مولعين بالحرب بشدة".

وأضاف "يعلمون أننا هناك، آمل لو كان هناك حوار من خلال القنوات المناسبة بشأن هذا لتفادي أي تطورات خطيرة... خطر التصعيد أكبر من مجرد كونه يتعلق بسوريا، لأن جيشنا موجود هناك... لذلك فالوضع شديد الخطورة".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com