معارض سوري يلتقي مسؤولين في إسرائيل للمرة الأولى
معارض سوري يلتقي مسؤولين في إسرائيل للمرة الأولىمعارض سوري يلتقي مسؤولين في إسرائيل للمرة الأولى

معارض سوري يلتقي مسؤولين في إسرائيل للمرة الأولى

القدس المحتلة - أجرى المعارض السوري البارز كمال اللبواني، يوم الثلاثاء، مجموعة من اللقاءات مع مسؤولين إسرائيليين منهم وزراء ورئيس المعارضة، على هامش أول زيارة لمعارض سوري إلى إسرائيل، بدأها الأسبوع الماضي للمشاركة في مؤتمر حول الإرهاب.



ونقلت الإذاعة الإسرائيلية العامة عن اللبواني قوله: "لقد انسحبت مؤخرا من عضوية ائتلاف قوى المعارضة السورية وأزور إسرائيل حالياً لأول مرة".

وذكرت الإذاعة أن اللبواني يصل إلى إسرائيل وسط الاستعدادات الأمريكية والدولية لضرب معاقل تنظيم "الدولة الإسلامية" في سوريا، ووسط تصعيد غير مسبوق على الحدود الإسرائيلية السورية بعد فقدان جيش الأسد السيطرة على الجزء الاكبر من الشريط الحدودي لصالح تنظيمات المعارضة المسلحة.

وأشارت الإذاعة إلى إن اللبواني، يزور إسرائيل حاملا رسالة مفادها إسقاط خيار الحرب مع إسرائيل وسط السعي إلى الحل السياسي السلمي لقضية الأرض المتنازع عليها بين الدولتين.

ونقلت عن اللبواني قوله إن "قواعد اللعبة على الحدود الاسرائيلية – السورية التي سادها الهدوء والاستقرار خلال العقود الأربعة الماضية في عهد الأسدين (حافظ وبشار) الأب والابن قد تغيرت بشكل دراماتيكي منذ اندلاع الحرب في سوريا لا سيما خلال الأشهر والاسابيع القليلة الماضية".

وتابع أن جيش الأسد فقد السيطرة على حوالي 80% من مساحة الشريط الحدودي الفاصل بين البلدين، لا سيما معبر القنيطرة، لصالح تنظيمات المعارضة المسلحة وعلى رأسها جبهة النصرة التي تعتبر الفرع السوري لتنظيم القاعدة، حسب قوله.

واعتبر اللبواني، أنه نتيجة لتلك الأوضاع أصبح سقوط قذائف في الأراضي الإسرائيلية تنطلق من الجانب السوري للحدود أمرأ شبه مألوف.

ووجه اللبواني في سياق رسالته إلى معسكر المؤيدين لفكرة أن البديل لبشار الأسد سوف يكون أسواء منه ويتمثل بالجماعة الإسلامية، بالقول إن "الأسد كان يحمي إسرائيل في الجولان وفي الوقت ذاتها يضربها في لبنان عبر حزب الله وأيضأ عبر حركة حماس.

وحول النتائج المتوقعة لزيارته إلى إسرائيل، قال اللبواني "إذا نجحت الزيارة في تقديم نتيجة مفيدة سنكتشف أن أغلب الشعب السوري مع السلام والاستقرار مشيرا إلى أن %40 من ناشطي "فيسبوك" اليوم يقولون نعم لزيارته لإسرائيل."

وتابع أنه "بالنسبة لـ 60 % الباقين فهم بانتظار صدور نتائج عملية مفيدة وواضحة للزيارة قبل الحكم عليها"، معربا عن أمله في أن تساهم إسرائيل بالتنسيق مع الإدارة الامريكية في وضع برنامج متكامل يستفيد منه الشعب السوري ويستفيد منه السلام والاستقرار.

يذكر أن الائتلاف السوري المعارض، تبرأ السبت الماضي، من كمال اللبواني العضو المستقيل منه، بعد زيارته لإسرائيل التي بدأت الأسبوع الماضي للمشاركة في مؤتمر لمكافحة الإرهاب، مشيراً إلى أن الائتلاف الوطني له موقف ثابت فيما يتعلق برفض الاحتلال الإسرائيلي.

وأثارت زيارة اللبواني، ومشاركته في مؤتمر لمكافحة الإرهاب في إسرائيل ردود أفعال متباينة لدى المعارضين السوريين على شبكات التواصل الاجتماعي، حيث تعد زيارته أول زيارة معلنة لسياسي سوري إلى إسرائيل التي تعتبرها دمشق عدواً أولاً لها وتحتل جزءا من أراضيها منذ عام 1967.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com