جنوب السودان.. المعارضة ترهن التفاوض بحضور لام أكول

جنوب السودان.. المعارضة ترهن التفاوض بحضور لام أكول

المصدر: الخرطوم- من ناجي موسى

أعلنت المعارضة في جنوب السودان أنها لن تشارك في المفاوضات مع حكومة جوبا، بغياب رئيس حزب ”الحركة الشعبية للتغيير الديمقراطي“ بزعامة، لام أكول أجاوين، الذي منعته السلطات من السفر إلى أديس أبابا.

وكان لام أكول دعا إلى قيام نظام فدرالي في جنوب السودان، وتقسيم السلطة بين الرئيس ورئيس الوزراء في الحكومة الانتقالية المرتقبة.

واطلعت سلطات مطار العاصمة، جوبا، لام أكول مساء السبت الماضي، أنه ممنوع من مغادرة البلاد بينما كان متجهاً إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، التي تستضيف مفاوضات السلام بين فرقاء جنوب السودان.

ومن بين القضايا التي كان من المقرر أن تبحثها المفاوضات، تشكيل حكومة جديدة وانسحاب القوات الأجنبية والخلافات بشأن الفترة الانتقالية.

وفي الأثناء، قال قيادي مقرب من زعيم التمرد، رياك مشار، إن مطالب المعارضة تتمثل في: ”التوازن في تقاسم السلطة بين الرئيس ورئيس الوزراء، ورفض أن تكون صلاحيات رئيس الوزراء فخرية، وعدم السماح لقيادة الفترة الانتقالية بالترشح في الانتخابات المقبلة“.

وتركز مطالب حكومة جنوب السودان على إعطاء المزيد من الصلاحيات لرئيس الجمهورية، وتقليص صلاحيات رئيس الوزراء وتوسيعها لصالح البرلمان، لتتمركز السلطة بين مؤسسة الرئاسة والسلطة التشريعية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com