الجامعة العربية تطالب ”الجنائية الدولية“ بالتحقيق في مواجهات غزة

الجامعة العربية تطالب ”الجنائية الدولية“ بالتحقيق في مواجهات غزة

المصدر: أ ف ب

أعلن الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط، الأربعاء، أن الجامعة ترغب بأن تتولى المحكمة الجنائية الدولية التحقيق في ملابسات استشهاد 18 فلسطينيًا وإصابة نحو 1500 بجروح خلال مواجهات دارت الأسبوع الماضي قرب الحدود بين قطاع غزة وإسرائيل.

وقال أبو الغيط خلال زيارة رسمية الى البرتغال إن ”الجامعة العربية ترغب بتدخل المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي للتحقيق في مقتل فلسطينيين على هامش تظاهرات الأسبوع الماضي“.

وأضاف أنه يدعم أيضًا النداء الذي وجهه الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش لإجراء ”تحقيق مستقل وشفاف“ في المواجهات التي دارت بين المتظاهرين الفلسطينيين والجيش الإسرائيلي في أسوأ يوم من أعمال العنف في قطاع غزة منذ حرب صيف العام 2014.

والجمعة توافد عشرات آلاف الفلسطينيين إلى المنطقة الحدودية بين قطاع غزة وإسرائيل في إطار حركة احتجاج أُطلق عليها اسم ”مسيرة العودة“ وانطلقت بالتزامن مع ذكرى ”يوم الأرض“ ومن المقرر أن تختتم بعد ستة أسابيع في الـ15 آيار/ مايو في ذكرى النكبة، وذلك للمطالبة بتفعيل ”حق العودة“ للاجئين الفلسطينيين ورفع الحصار الإسرائيلي عن القطاع.

وأسفرت المواجهات عن استشهاد 18 فلسطينيًا وإصابة أكثر من 1500 آخرين بجروح بينهم أكثر من 800 بالرصاص الحي والبقية بالرصاص المطاطي والقنابل المسيلة للدموع، بحسب وزارة الصحة في قطاع غزة.

وطرحت منظمات حقوقية أسئلة حول استخدام الجيش الإسرائيلي الجمعة الرصاص الحي، فيما اتهم الفلسطينيون الجنود الإسرائيليين بإطلاق النار على متظاهرين مدنيين لا يشكلون خطرًا داهمًا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com