إسرائيل تمنع الشخشير من افتتاح العام الدراسي في غزة – إرم نيوز‬‎

إسرائيل تمنع الشخشير من افتتاح العام الدراسي في غزة

إسرائيل تمنع الشخشير من افتتاح العام الدراسي في غزة

المصدر: إرم- رام الله

أكدت وزارة التربية والتعليم العالي، اليوم الأحد، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي منعت وزيرة التربية والتعليم العالي الفلسطينية خولة الشخشير، من الحصول على تصريح خاص لافتتاح العام الدراسي الجديد في قطاع غزة، وتفقد المرافق التعليمية والمدارس المدمرة بمشاركة مسؤولة التعليم في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين ”أونروا“.

وأكدت الوزارة أن ”منع الشخشير من الوصول إلى قطاع غزة يبرهن على بشاعة الاحتلال وممارساته المجحفة والقاسية بحق العملية التعليمية، ويشكل انتهاكاً صريحاً للحقوق والمواثيق الدولية والإنسانية التي تؤكد على الحق في التعليم، الذي يعد من الحقوق الأساسية المكفولة في جميع بلدان العالم“.

وفي هذا السياق، دعت الوزارة المؤسسات الداعمة والمناصرة للحق في التعليم للجميع، إلى لجم ممارسات الاحتلال وسياساته الرامية إلى تجهيل الشعب الفلسطيني ومحاربة التعليم، بوصفه من أهم الركائز لتطوير المجتمعات وتنميتها.

وبدأ نحو نصف مليون طالب وطالبة بالجلوس على مقاعد الدراسة في القطاع، بعد تأخرهم لأكثر من ثلاثة أسابيع بسبب الدمار الذي أحدثه العدوان على القطاع وانشغال المدارس بإيواء النازحين.

وخلال العدوان على القطاع، فقدت الأسرة التربوية 20 تربوياً، ونحو 550 طفلاً، وأصيب الآلاف منهم بحالات إعاقة دائمة، وتعرضت نحو 141 مدرسة للقصف والتدمير، منها 22 مدرسة دمرت بشكل كامل، و119 بشكل جزئي، وكذلك عدد من مدارس وكالة الغوث، وست مؤسسات للتعليم العالي، وأربع رياض أطفال.

وفي الإطار ذاته، قال وكيل وزارة التربية والتعليم في قطاع غزة زياد ثابت، إن الوزيرة الشخشير لم تنسق معه بشأن زيارتها لغزة المرتقبة اليوم الأحد، وقامت بتجاهل قيادة الوزارة في غزة وتواصلت مع أحد الموظفين بها.

وأبدى ثابت في بيان اليوم، استغرابه من تجاهل قيادة الوزارة في غزة والإصرار على تجاوزها في كل ما يتعلق بشؤون الوزارة بما في ذلك الترتيبات الخاصة بزيارتها المرتقبة اليوم، مؤكدا أن هذا السلوك يعزز الانقسام والفرقة داخل الوزارة الواحدة في ظل حكومة التوافق الوطني.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com