تمام سلام إلى قطر لمتابعة ملف الأسرى العسكريين

تمام سلام إلى قطر لمتابعة ملف الأسرى العسكريين

المصدر: إرم- بيروت

قالت مصادر رسمية في بيروت إن رئيس الحكومة تمام سلام سيتوجه الأحد 14 أيلول/ سبتمبر الجاري إلى الدوحة، ضمن جولة عربية يقوم بها لمتابعة ملف العسكريين الأسرى والجهود القطرية التي تبذل للإفراج عنهم.

وأكدت المصادر أن الحكومة اللبنانية ”لن تترك هذه القضية إلى حين الإفراج عن العسكريين“، مشيرة إلى ما أعلن سلام في وقت سابق، أن ”المعركة مع الإرهاب طويلة، وليس هناك من عصا سحرية، والأمر يتطلب الصبر والعمل بسرية“.

وفي السياق ذاته، قال وزير البيئة اللبناني، محمد المشنوق، السبت، أن ”سلام سيشكر دولة قطر التي تابعت وساهمت في وقت سابق في الإفراج عن مخطوفي أعزاز وراهبات معلولا“، لافتا إلى أن الدوحة ”لم تقصر أبدا في تقديم يد العون والمساعدة للبنان في أحلك الظروف“.

ورأى المشنوق أن هذه الزيارة الرسمية ”ستفسح المجال أمام مزيد من التقارب والتفاهم وتبادل الآراء بشأن عدد من المواضيع، كما أنها تأتي استكمالاً لزيارات قام بها الرئيس سلام إلى السعودية والكويت، وسيقوم لاحقاً بزيارات إلى كل من الإمارات ومصر ربما“.

وبين أنه ”سيكون هناك سلسلة لقاءات بين سلام وأمير قطر ورئيس مجلس الوزراء الشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني، كما أن الوزراء سيجتمعون مع نظرائهم القطريين“.

وكان سلام أكد في وقت سابق السبت، على وجود قرار ”دولي وإقليمي وعربي بتكثيف الجهود لدعم لبنان ومساعدته على مواجهة المرحلة الراهنة، خصوصاً في ما يتعلق بالتضامن الداخلي في التصدي للإرهاب“.

وأوضح أن هذا الدعم ”لن يكون معنويا فحسب، وإنما أيضاً من خلال المساعدات الميدانية التي كانت أبرزها هبة المليار دولار من السعودية، فضلاً عن التحرك الأميركي والفرنسي والبريطاني والأوروبي عموماً في مجال الدعم العسكري“.

ونوه سلام، في حديثه لصحيفة محلية، بـ“توقيع المساعدة الفرنسية أمس الجمعة بقيمة 10 ملايين دولار في إطار الصندوق الائتماني الدولي، وهو أمر سيشهد قريباً مزيداً من الدعم للبنان في إطار مجموعة الدعم التي ستلتئم لاحقاً في نيويورك“، لافتا إلى أنه ”سيلتقي وزير الخارجية الأميركي جون كيري على هامش أعمال الجمعية العمومية للأمم المتحدة هذا الشهر في نيويورك“.

وعن ملف المخطوفين العسكريين والأمنيين في عرسال، قال إن ”هذا الملف سيكون في إطار محادثات سيجريها في قطر“.

ونفى تواجد المدير العام للأمن العام، اللواء عباس أبرهيم، في الدوحة، مشيرا إلى أن الأخير ”سيكون ضمن الوفد المرافق لوزير الداخلية نهاد المشنوق“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com