الائتلاف السوري ينتخب رئيسا لحكومته في 15 سبتمبر

الائتلاف السوري ينتخب رئيسا لحكومته في 15 سبتمبر

المصدر: دمشق- إرم

اعتبر رئيس الحكومة السورية المؤقتة المقال الدكتور أحمد طعمة أن ”تأجيل اجتماع الائتلاف الخاص بانتخاب رئيس جديد للحكومة والمقرر في 15 أيلول/ سبتمبر الجاري فرصة لمزيد من التفاهمات والتوافقات للخروج بحكومة جديدة وقوية، ولا ضير في ذلك طالما أن حكومة تصريف الأعمال تقوم بواجبها، وقد استفادت من النقد الذي وجه لها وتسعى لتصحيحه“.

من جهتها قالت بهية مارديني، المستشار الإعلامي للائتلاف في تصريح لها، الجمعة، إن اجتماع الهيئة العامة القادم من المقرر أن يعقد في 15 الشهر الجاري وسيتم خلاله انتخاب رئيس للحكومة المؤقتة، خلفا لأحمد طعمة.

وكانت مصادر مطلعة داخل الائتلاف الوطني السوري المعارض، ذكرت أن الرئيس السابق لـلائتلاف أحمد الجربا، من المرجّح أن يترشح لمنصب رئيس الحكومة المؤقتة خلفاً للدكتور أحمد طعمة.

وقالت المصادر، إن ”الائتلاف تلقّى 26 طلباً للترشح للمنصب حتى هذه اللحظة، ليتم اختيار أحدهم لمنصب الرئيس الجديد للحكومة في اجتماع أعضاء الائتلاف الذي كان مقرراً عقده الأربعاء الماضي.

وأشارت المصادر إلى أن ”الجربا على الأرجح ينسق مع الرياض لتلقي الدعم الكافي للحكومة المؤقتة، والتي باتت خزائنها فارغة، وهذا ما يتطلب منه الاستقالة من الائتلاف، إذ لا يحق لأعضاء الائتلاف الترشح لرئاسة الحكومة أو شغل أي منصب وزاري“.

وبينت المصادر أن ”المرشح الأقرب للفوز بمنصب رئاسة الحكومة، في حال عدم ترشح الجربا، هو عبد الرحمن ددم المقيم في مدينة حلب، والذي يشغل حالياً منصب رئيس مجلس محافظتها، وهو ما يتوافق مع خطة عمل رئيس الائتلاف هادي البحرة، والتي عنوانها، ”العودة إلى الداخل“، ونقل جميع مقرّات الحكومة والائتلاف إلى الأراضي السورية والعمل من هناك.

يشار إلى أن قائمة المرشحين تضم رئيس الحكومة المؤقتة الأسبق غسان هيتو، الذي يحظى بأمل ضئيل للوصول إلى رئاسة الحكومة من جديد.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة