العبادي يعلن القبض على منفذي تفجيرات اليومين الماضيين

العبادي يعلن القبض على منفذي تفجيرات اليومين الماضيين

بغداد –أعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، اليوم الجمعة، القبض على المجموعة التي نفذت هجمات بسيارات مفخخة في العاصمة بغداد ومحافظات أخرى خلفت عشرات القتلى.

وقال العبادي، في بيان وزعه مكتبه الإعلامي: ”أتابع، ومنذ يوم أمس الأول، أسباب التفجيرات التي حصلت في محافظة بغداد بالإضافة الى التفجيرات التي حصلت في عدد من المحافظات“، موضحا أن ”الشبكة الاجرامية التي نفذت تفجيرات بغداد تم إلقاء القبض عليها والتحقيق جار معها وسيتم التعرف على الجهات التي تقف وراءها“.

ولم يوضح بيان رئيس الوزراء أي تفاصيل حول هوية المقبوض عليهم أو عددهم.

فيما أشار العبادي إلى أن ”المرحلة المقبلة ستشهد تفعيل الجهد الاستخباري واتخاذ إجراءات أمنية للحيلولة دون تكرار هذه الخروقات“.

ودعا رئيس الوزراء العراقي إلى ”تضافر الجهود من أجل إيقاف نزيف الدم العراقي“، مشددا على الجهود المبذولة ”للحفاظ على الدم من خلال اتباع استراتيجية أمنية جديدة وخطط تساهم في استقرار البلاد“.

وقتل31 شخصا وأصيب 82 آخرون، في يوم دام بالعاصمة العراقية بغداد، الأربعاء الماضي، شهد 5 تفجيرات بسيارات مفخخة، وحادثة اغتيال، وتفجيرين بعبوات ناسفة، وفق مصدرين في الشرطة.

كما قتل 6 أشخاص وأصيب 20 آخرون بالعاصمة العراقية، أمس الخميس، في هجومين بعبوات ناسفة، وفق مصدر في الشرطة.

فيما قتل 11 شخصا وأصيب نحو 44 آخرون في سلسلة هجمات بسيارات مفخخة وعبوات ناسفة استهدفت محافظات النجف وكربلاء والديوانية جنوبي البلاد، أمس الخميس، حسب مصادر أمنية.

ومنح مجلس النواب (البرلمان) العراقي في جلسته الطارئة، مساء الاثنين الماضي، الثقة لحكومة رئيس الوزراء الجديد، حيدر العبادي، مع بقاء حقيبتي الدفاع والداخلية شاغرتين، على أن يتم تعيينهما في غضون أسبوع.

وكشف العبادي، خلال كلمته أمام مجلس النواب، خطة عمل حكومته التي تضمنت ”تفعيل اللامركزية لإدارة البلاد بثورة إدارية لإعادة مؤسسات الدولة، وتفعيل مبدأ المحاسبة والمسائلة ووضع مؤشرات لقياس الأداء، والفصل بين المناصب السياسية والإدارية“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com