المعارضة السورية تنفي الاتفاق مع روسيا على الانسحاب من دوما بالغوطة الشرقية
المعارضة السورية تنفي الاتفاق مع روسيا على الانسحاب من دوما بالغوطة الشرقيةالمعارضة السورية تنفي الاتفاق مع روسيا على الانسحاب من دوما بالغوطة الشرقية

المعارضة السورية تنفي الاتفاق مع روسيا على الانسحاب من دوما بالغوطة الشرقية

نفت آخر جماعة مسلحة في الغوطة الشرقية قرب العاصمة السورية دمشق، تقارير عن أنها اتفقت مع روسيا على الانسحاب من مدينة دوما بعد أن قال الجيش الروسي إنه توصل لاتفاق يقضي بأن يسلم المسلحون المنطقة.

ودوما التي تقع تحت سيطرة جماعة جيش الإسلام هي آخر رقعة أرض في الغوطة الشرقية لا تزال تحت سيطرة المعارضة التي طردت من الجيب في عملية شرسة بدأها الجيش السوري بدعم من روسيا في فبراير شباط.

وذكر حمزة بيرقدار المتحدث باسم الجماعة على حسابه على تطبيق تليجرام "لا صحة لما تتداوله وسائل الإعلام عن اتفاق يقضي بإخراج جيش لإسلام من مدينة دوما، ولازال موقفنا واضحا وثابتا وهو رفض التهجير القسري والتغيير الديمغرافي لما تبقى من الغوطة الشرقية".

وكانت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء قد نقلت عن هيئة الأركان العامة للجيش الروسي القول، إنها توصلت لاتفاق مع المسلحين في دوما يقضي بانسحابهم دون أن تحدد إلى أين سيتوجهون.

وتحاصر قوات الحكومة السورية دوما التي يعيش فيها عشرات الآلاف من المدنيين.

وذكر التلفزيون الرسمي السوري أن هناك معلومات أولية عن قرب التوصل لاتفاق يقضي بخروج مسلحي جيش الإسلام من دوما إلى محافظة إدلب في شمال غرب البلاد.

وغادر آلاف الأشخاص وبينهم مدنيون ومقاتلون من جماعات أخرى وأسرهم إلى إدلب من مناطق أخرى في الغوطة الشرقية على متن حافلات فتح لها ممر آمن إلى شمال غرب البلاد.

ويقول المرصد السوري لحقوق الإنسان إن هجوم الحكومة على الغوطة أدى لمقتل أكثر من 1600 مدني.

واستعادة دوما مكسب كبير للرئيس بشار الأسد إذ ستمثل نهاية لآخر معقل كبير للمعارضة قرب دمشق بعد سبعة أعوام من الصراع.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com