جنبلاط يدعو لضم تركيا وإيران للجامعة العربية
جنبلاط يدعو لضم تركيا وإيران للجامعة العربيةجنبلاط يدعو لضم تركيا وإيران للجامعة العربية

جنبلاط يدعو لضم تركيا وإيران للجامعة العربية

دعا النائب اللبناني وليد جنبلاط، الجامعة العربية إلى ضم تركيا وإيران في محاربة الإرهاب تنظيم "داعش"، مشيراً إلى أنه لا يمكن المحاربة، إلا بإنشاء نظام إقليمي جديد يتضمن توسيع جامعة الدول العربية لتضم تركيا وإيران.



ورأى الزعيم الدرزي، في حديثه الأسبوعي لجريدة "الأنباء" اللبنانية الصادرة عن الحزب التقدمي الاشتراكي الذي يترأسه، أنه مع "تنامي المجموعات المتشددة والمتطرفة التي تمارس أبشع أنواع الإرهاب، فإنه يبدو واضحاً أن النظام العربي القديم ينهار رويداً رويداً".

واعتبر جنبلاط أنه "لا بد من البحث في أفكارٍ سياسية جديدة للخروج من هذا المأزق الذي يهدد الأمن القومي العربي بشكل غير مسبوق، من الحرب الأهلية السورية إلى حروب العراق وليبيا واليمن وظاهرة داعش وسواها من المخاطر المحدقة"، بحسب ما نشرته الجريدة.

ولفت جنبلاط أنه إذا كان هناك "جدية" في محاربة الإرهاب فإن العالم العربي "لن يستطيع مواجهة هذا التحدي وحيداً"، داعياً إلى "إعادة النظر بمفهوم الجامعة العربية بحيث يتم العمل على إنشاء نظام إقليمي جديد عبر توسيع الجامعة لإشراك تركيا والجمهورية الإسلامية الإيرانية".

ودعا إلى ضرورة "التعاون مع هذين القطبين الإقليميين الكبيرين (تركيا وإيران) لمواجهة الإرهاب المستشري من العراق إلى سوريا إلى مواقع أخرى، وللحفاظ على حدود الدول القومية التي قامت منذ أوائل القرن العشرين، ولإرساء أنظمة سياسية تلبي طموحات التنوع العرقي والطائفي والمذهبي وتستوعبها".

وقال جنبلاط إن الجامعة العربية تستطيع من خلال ضم تركيا وإيران أن "تحدث تغييراً في مسار الأحداث الجارية في المنطقة، وهي أحداث جارفة تكاد تطيح بكل المرتكزات التاريخية والسياسية والقومية".

Related Stories

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com