أنباء عن ترشيح حاجم الحسني لوزارة الدفاع العراقية

أنباء عن ترشيح حاجم الحسني لوزارة الدفاع العراقية

المصدر: بغداد- من أحمد الساعدي

اتفق اتحاد القوى الوطنية الممثل عن المكون السني على ترشيح النائب السابق والقيادي السني حاجم الحسني لمنصب وزير الدفاع في حكومة رئيس الوزراء حيدر العبادي، بحسب وكالة أنباء عراقية مقربة من المجلس الإسلامي الأعلى بزعامة عمار الحكيم.

ونقلت وكالة ”براثا“ عن مصادر من داخل القوى السنية أنه تم ترشيح حاجم لتولي وزارة الدفاع بدلاً عن المرشحين جابر الجابري وخالد العبيدي، الذين لم يحصل توافق بشأنهما مع الأطراف السياسية الأخرى داخل تحالف القوى.

وأوضحت المصادر أن: ”طرح اسم الحسني لتولي منصب وزير الدفاع، جاء كمرشح توافقي بين مرشحي قائمة رافع العيساوي واسامة النجيفي داخل تحالف القوى“.

وفي اتصال أجرته ”إرم“ مع القيادي في ائتلاف دولة القانون بزعامة نوري المالكي، كمال الساعدي، أشار إلى أن رئيس الوزراء حيدر العبادي لم يتسلم بعد مرشح اتحاد القوى العراقية لوزير الدفاع.

وقالت النائب السابق كمال الساعدي: ”ليس من المستبعد طرح اسم الاستاذ حاجم الحسني لمنصب وزير الدفاع“، لافتاً إلى أن التحالف الوطني الذي يضم القوى الشيعية لن يعترض على ترشيح الحسني لهذا المنصب.

يشار إلى أن، حاجم الحسني، تركماني الأصل من محافظة كركوك, ويحمل الجنسية الأمريكية، وشغل منصب رئيس الجمعية الوطنية ممثلا عن كتلة عراقيون مع الرئيس الأسبق غازي الياور، كما شغل عضوية مجلس النواب للدورة السابقة كنائب مستقل ضمن إئتلاف دولة القانون.

وعندما تشكلت أول حكومة عراقية عام 2004 تبوأ منصب وزير الصناعة والمعادن فيها. كما قاد مفاوضات كتابة الدستور وشهدت له مواقف كبيرة في الدفاع عن جميع شرائح المجتمع العراقي وكان من أكثر المدافعين عن حقوق المرأة العراقية كما أنه استطاع أن يقنع السنة العرب في المشاركة في كتابة الدستور رغم عدم اشتراكهم في الانتخابات.

وفي انتخابات 2010 ائتلف مع رئيس الوزراء الحالي نوري المالكي في ائتلاف دولة القانون وفازت القائمة بـ٨٩ مقعدا واختير ناطقا رسميا باسمها. وهو يشغل حاليا مقعدا في مجلس النواب العراقي.

وتخرج من جامعة الموصل عام 1977. وغادر العراق وأكمل دراسته في الولايات المتحدة الأمريكية حيث حصل عام 1982 على شهادة الماجستير في الاقتصاد من جامعة نبراسكا وعلى شهادة الدكتوراه عام 1990 في مجال التنظيم الصناعي من جامعة كنتيكت. وعمل في مجال التدريس في عدد من الجامعات الأمريكية ثم أسس وترأس شركة للإنترنت في لوس أنجلوس، كما عمل رئيسا للشركة الأمريكية للاستثمار والتجارة في لوس أنجلوس.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com