مبعوث الأمم المتحدة يزور ليبيا لدعم البرلمان المنتخب

مبعوث الأمم المتحدة يزور ليبيا لدعم البرلمان المنتخب

بنغازي –زار مبعوث خاص للأمم المتحدة البرلمان الليبي المنتخب في بلدة طبرق بشرق البلاد اليوم الاثنين لإظهار التأييد ضد برلمان منافس أقامته جماعات مسلحة استولت على العاصمة طرابلس الشهر الماضي.

ووصل مبعوث الأمم المتحدة الجديد إلى ليبيا بيرناردينو ليون إلى طبرق كي يبحث مع اعضاء البرلمان امكانية التوصل إلى حل سياسي للأزمة الناجمة عن وجود برلمانيين وحكومتين متنافستين.

ونقل أعضاء مجلس النواب وكبار المسؤولين بالحكومة مقراتهم إلى الشرق بالقرب من الحدود المصرية عندما سقطت طرابلس في يد تحالف فصائل مسلحة من مدينة مصراتة الغربية في أغسطس آب بعد معركة طويلة مع جماعات منافسة.

وانتخب البرلمان في يونيو حزيران وتم الغاء اسمه السابق المؤتمر الوطني العام لأن الكثير من الليبيبين ربطوا بينه وبين الفوضى السياسية بالبلاد.

لكن التحالف الذي يسيطر على طرابلس وبعض النواب السابقين أعادوا احياء المؤتمر الوطني العام.

وقال سمير غطاس المتحدث باسم بعثة الامم المتحدة في ليبيا إن مجلس النواب الذي فاز بالانتخابات الشرعية هو الوحيد صاحب الشرعية وان المنظمة الدولية تأمل في التوصل إلى حل سياسي وتعارض استخدام العنف.

ودفع القتال والفوضى في ليبيا معظم الدول الاجنبية والأمم المتحدة إلى إغلاق بعثاتها الدبلوماسية في البلاد.

وهذا القتال جزء من صراع أوسع بين ثوار سابقين أطاحوا بمعمر القذافي في 2011 لكنهم يتقاتلون الآن في صراع على السلطة والسيطرة على ثروات ليبيا النفطية الهائلة.

وفاقم من توتر الموقف في طرابلس اشتباكات منفصلة في مدينة بنغازي الشرقية حيث أعلن اللواء السابق بالجيش خليفة حفتر حربا على الإسلاميين المتشددين.

وفقدت وحدات حفتر التي تحالفت مع القوات الخاصة النظامية بضعة معسكرات للجيش استولي عليها الإسلاميون الذين يحاولون منذ أيام السيطرة على المطار والقاعدة الجوية في بنغازي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com