سجن 6 سعوديين بتهمة ”الخروج عن طاعة ولي الأمر“ – إرم نيوز‬‎

سجن 6 سعوديين بتهمة ”الخروج عن طاعة ولي الأمر“

سجن 6 سعوديين بتهمة ”الخروج عن طاعة ولي الأمر“

الرياض – قضت محكمة سعودية بسجن 6 مواطنين فترات تتراوح من 8 أشهر إلى 10 سنوات، والمنع من السفر خارج البلاد، اليوم الأحد، بعد إدانتهم بعدة تهم، من بينها ”الافتيات على ولي الأمر والخروج عن طاعته من خلال السفر والتنسيق للسفر إلى مواطن الصراعات والقتال“.

وقالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية إن المحكمة الجزائية المتخصصة بالرياض أدانت المتهمين بتهم ”انتهاج المنهج التكفيري المخالف للكتاب والسنة وإجماع سلف الأمة، وتزوير الأوراق الثبوتية“.

وتم إبلاغ المعترضين بأن موعد تقديم الاعتراض على الحكم يكون خلال 30 يوماً.

وبدأت المحاكم الجزائية المتخصصة منذ عام 2011 النظر في قضايا عشرات الخلايا التي تضم آلاف المعتقلين، الذين تم اعتقالهم بعد بدء موجة التفجيرات وحوادث إطلاق النار شهدتها السعودية خلال العقد الماضي، كان أشدها عام 2003.

واتهمت جماعات حقوقية الحكومة السعودية باستغلال حملتها على المتشددين في اعتقال معارضين سياسيين ومطالبين بالإصلاح، وهو ما تنفيه السلطات.

وكان العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز أصدر في 3 فبراير/ شباط الماضي، أمراً ملكياً يقضي، بمعاقبة كل من شارك في أعمال قتالية خارج المملكة بأي صورة كانت، أو انتمى لتيارات أو جماعات دينية أو الفكرية المتطرفة أو المصنفة كمنظمات إرهابية داخلياً أو إقليمياً أو دولياً، بالسجن مدة لا تقل عن 3 سنوات، ولا تزيد على 20 سنة.

وقضى الأمر بتغليظ عقوبة تلك الجرائم إذا كان مرتكبها ”عسكرياً“ لتكون العقوبة السجن مدة لا تقل عن 5 سنوات، ولا تزيد عن 30 سنة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com