الحكومة العراقية تبصر النور بعد مخاض عسير

الحكومة العراقية تبصر النور بعد مخاض عسير

البرلمان يحدد الإثنين موعدا لإعلان التشكيلة الوزارية الجديدة

المصدر: إرم - بغداد من محمد وذاح

اقتربت على ما يبدو لحظة ولادة حكومة عراقية جديدة يتطلع إليها العراقيون بلهفة لخفيف التوتر الطائفي والتصدي لمقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية الذين يمثلون أكبر خطر أمني في البلاد منذ أطاح غزو قادته الولايات المتحدة بصدام حسين عام 2003.

وأعلن مجلس النوّاب العراقي، أن رئيس الوزراء المكلف حيدر العبادي سيقدم التشكيلة الوزارية الجديدة للبرلمان لمنحها الثقة.

وقال مصدر في الدائرة الإعلامية لمجلس النواب العراقي لشبكة إرم الإخبارية إن ”رئيس الوزراء المكلف حيدر العبادي أبلغ، عصر اليوم، رئيس مجلس النوّاب سليم الجبوري بأنه سيقدم التشكيلة الوزارية الجديدة الى البرلمان مساء غدٍ الاثنين“.

وأضاف أن ”الجبوري حدد الساعة الثامن من مساء غدا الاثنين موعدا للتصويت على تشكيلة حكومة رئيس الوزراء المكلف حيدر العبادي بحضور جميع اعضاء البرلمان العراقي“.

تمرير حكومة يغيب عنها حسم ست وزارات سيادية

ودارت محادثات تشكيل الحكومة الجديدة وسط خلافات حادة مع انعدام للثقة بين الفرقاء السياسيين.

وبشأن عدم حسم بعض المناصب الوزارية السيادية في تشكيل الحكومة الجديدة بعد تعثرها بسبب خلافات بين بعض الكتل، أكد مصدر مقرب من العبادي أن الأخير وبسبب المهلة الدستورية سيقدم تشكيلته يوم غد الأثنين للبرلمان بغياب تسمية مرشحين ست وزارات سيادية بينها الدفاع والداخلية.

وأوضح المصدر لـ“إرم“، أن ”الوزارات الست التي تغيب عن القائمة الوزارية التي سيقدمها لمجلس النواب، بسبب عدم حسم أمرها لحد الآن تشمل وزارات (الدفاع والداخلية والنقل والنفط والتجارة والخارجية)“.

وأكد المصدر أن ”رئيس الحكومة العبادي اشترط أن يشغل احدى الوزارتين (النفط او النقل) مرشح من محافظة البصرة تحديدا وذلك لما تمتلكه تلك المحافظة من موارد نفطية واقتصادية لاحتوائها على الموانئ“.

وتجري الكتل السياسية مباحثات مكثفة بغية الإسراع بحسم الكابينة الوزارية الجديدة التي سيرأسها مرشح التحالف الوطني حيدر العبادي بعد ان تم تكليفه بتشكيل الحكومة الجديدة وسط مطالبات بترشيق الوزارات واختيار وزراء من ذوي الكفاءات لتحقيق متطلبات الشعب العراقي.

كتلة الصدر تحصل على ثلاث وزارات

وأعلن النائب عن الكتلة مازن المازني، الاحد، عن حصول الكتلة على ثلاث وزارات في التشكيلة الحكومية الجديدة ومنصب النائب الاول لرئيس الوزراء.

وقال المازني في تصريح صحافي، إن ”الحقائب الوزارية التي حصلت عليها الكتلة في الحكومة الجديدة، هي الموارد المائية والصناعة فضلا عن وزارة الاعمار والبلديات“، مبينا أن ”الكتلة حصلت ايضا على منصب النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء“.

وأضاف ”اننا نسعى للحصول على وزارة النقل لتصبح اربع وزارات“، مشيرا الى ان ”صاحب الحظ الاوفر لشغل منصب النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء هو النائب بهاء الاعرجي“.

وكلف رئيس الجمهورية فؤاد معصوم في (الـ11 من آب/ اغسطس الماضي)، القيادي في حزب الدعوة الإسلامي، حيدر العبادي، رسميا بتشكيل الحكومة الجديدة خلفاً لرئيس الوزراء المنتهية ولايته نوري المالكي، في حين أعلن الأخير، في، (الـ14 من آب/ اغسطس)، سحب ترشيحه ودعم مرشح التحالف الوطني، العبادي، لتشكيل الحكومة الجديدة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com