تونس.. النهضة تقرر عدم خوض الانتخابات الرئاسية
تونس.. النهضة تقرر عدم خوض الانتخابات الرئاسيةتونس.. النهضة تقرر عدم خوض الانتخابات الرئاسية

تونس.. النهضة تقرر عدم خوض الانتخابات الرئاسية

تونس - قالت حركة النهضة الإسلامية أحد أقوى الأحزاب السياسية في تونس، يوم الأحد، إنها "لن تخوض الانتخابات الرئاسية لعدم رغبتها في بسط هيمنتها في كل المناصب وهي خطوة قد تعزز انفتاح الحركة على المعارضة العلمانية بعد الانتخابات المقبلة".

وتستعد تونس لإجراء انتخابات برلمانية يوم 26 أكتوبر/تشرين الأول المقبل والجولة الأولى للانتخابات الرئاسية في 23 نوفمبر/تشرين الثاني في آخر خطوات الانتقال نحو الديمقراطية بعد ثلاث سنوات من اندلاع انتفاضة شعبية أطاحت بحكم الرئيس السابق زين العابدين بن علي‭.‬‬‬

وقال زياد العذاري المتحدث باسم حركة النهضة "مجلس الشورى قرر عدم ترشيح أي قيادي من الحركة للانتخابات الرئاسية".

وأضاف "نريدها رسالة إيجابية للتونسيين ولشركائنا السياسيين بأننا لا نريد الهيمنة على كل المنافسات خصوصا وأن النهضة تشارك بقوة في الانتخابات البرلمانية".

ومن المتوقع أن تؤدي الانتخابات البرلمانية الشهر المقبل إلى فوز حركة النهضة الإسلامية ومنافسها حزب نداء تونس اللذين توصلا مطلع العام الحالي لاتفاق يسمح بإقرار دستور جديد وتشكيل حكومة انتقالية حتى الانتخابات المقبلة. وبينما تحتفظ النهضة بقاعدة جماهيرية واسعة فإن نداء تونس أصبح ينظر إليه على أنه قاطرة المعارضة العلمانية في البلاد‭‭‭.

وتعزز الخطوة الجديدة تكهنات بأن النهضة ترغب في دخول تجربة حكم توافق مع المعارضة العلمانية خلال السنوات الخمسة المقبلة.

وفي وقت سابق، هذا العام قال الباجي قائد السبسي رئيس حزب نداء تونس إنّ "حزبه لا يريد إقصاء حركة النهضة الإسلامية بل إنه مستعد للحكم معها ‭‭‭‭‭‭‭إذا فاز حزباهما في الانتخابات المقبلة المقرر إجراؤها هذا العام".

وقال العذاري "اتفقنا في النهضة على دعم مرشح توافقي للانتخابات الرئاسية يمكنه أن يجمع التونسيين ولكننا لم نناقش الأسماء حتى الآن".

ومن المتوقع أن يفتح، الاثنين، باب الترشح للانتخابات الرئاسية التي سيخوضها مرشحون بارزون من بينهم رئيس الوزراء السابق الباجي قائد السبسي والرئيس الحالي منصف المرزوقي ورئيس المجلس التأسيسي مصطفى بن جعفر ورئيس تيار المحبة الهاشمي الحامدي ونجيب الشابي القيادي بالحزب الجمهوري.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com