الجزائر تنتقد عرقلة إصلاح الجامعة العربية

الجزائر تنتقد عرقلة إصلاح الجامعة العربية

المصدر: الجزائر- من أنس الصبري

انتقدت الجزائر على لسان سفيرها بالقاهرة ومندوبها لدى الجامعة العربية، نذير العرباوي، عرقلة بعض الدول العربية لاقتراحات الجزائر الخاصة بإصلاح جذري للجامعة العربية بشكل يعيد وحدة ولحمة الدول الأعضاء في الدفاع عن مصالحها المشتركة بما تتطلبه التطورات الإقليمية الراهنة.

وقال العرباوي إنه ليس متفائلا بعملية الإصلاح والتطوير الجارية حاليا لمنظومة العمل العربي، حيث تواجه هذه العملية صعوبات ومعارضة من قبل البعض، معبرا عن أسفه لسعي بعض الدول لإبقاء ”بيت لقمان على حالها“، وإجراء تعديلات شكلية وجزئية لا تفي بالهدف الحقيقي للجامعة.

وأوضح أن الكل متفق على مبدأ التناوب على منصب الأمين العام، لكن هناك من يعارض حتى الإشارة إلى هذا الإجماع في الميثاق المعدل.

ولفت إلى أن ما تقوم به الجامعة العربية حاليا لا يرتقي إلى مستوى تقرير اللجنة المستقلة، ولا يرتقي إلى مواكبة التطورات الإقليمية والدولية الراهنة، وأضاف: ”الاجتماعات تعددت واللجان كثرت والبرامج تشعبت والبيانات تكدست بالأطنان، وليس لذلك أو ذاك مردود على المواطن العربي الذي سئم من الجامعة ومن اجتماعاتها، أعتقد أن الإشكالية تكمن في صعوبة تغيير الذهنيات والإرادات“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com