السودان يشكل لجنة للتحقيق في مواجهات قبلية خلفت 300 قتيل

السودان يشكل لجنة للتحقيق في مواجهات قبلية خلفت 300 قتيل

الخرطوم –أعلن وزير العدل السوداني، محمد بشارة دوسة، اليوم الخميس، عن تشكيل لجنة للتحقيق في المواجهات القبلية التي اندلعت بولاية شرق دارفور (غرب)، مؤخراً، وخلفت أكثر من 300 قتيل.

وتعهد ”دوسة“، في مؤتمر صحفي بالخرطوم، اليوم، حضره مراسل الأناضول، بملاحقة المتورطين في هذه المواجهات التي اندلعت بين قبيلتي ”المعاليا“ و“الرزيقات“، وتقديمهم لمحاكمة عادلة.

وطالب بحماية أعضاء لجنة التحقيق عبر قوة عسكرية، معتبرا مهمتهم ”ليست سهلة، وهى مهمة تاريخية وإنسانية، ومحاولة جادة من الدولة لإيقاف نزيف الدم في البلاد“.

وأكد الوزير السوداني أن السلطات العدلية (القضائية) ”لن تتوانى في تطبيق القانون بكل حزم على كل من يثبت تورطه في إزهاق روح أو نهب مال“.

وفي 28 أغسطس/ آب الماضي، أعلن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في السودان، أن النزاع القبلي بين ”المعاليا“ و“الرزيقات“ بولاية شرق دارفور، أودى بحياة أكثر من 300 شخص.

واندلع القتال بين القبيلتين، في 16 أغسطس/ آب الماضي وتواصل لعدة أيام، على خلفية سرقة ماشية تخص قبيلة ”المعاليا“، حسب والي شرق دارفور بالإنابة، العاجب كبور.

وتتجدد الصراعات بين القبيلتين لارتباط النزاع بأراضٍ ”الحاكورة“، التي تزعم الرزيقات حيازتها (ملكيتها)، لكن المعاليا لا يعترفون بتلك الملكية ويتمسكون بالإقامة عليها.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com