مطالبات بزيادة مشاركة المرأة في الحكومة العراقية

مطالبات بزيادة مشاركة المرأة في الحكومة العراقية

المصدر: إرم - من أحمد العسكري

طالبت مجموعة من البرلمانيات، الخميس، قادة الكتل السياسية في العراق بمنح المرأة استحقاقها الانتخابي وتمثيلها في جميع المناصب واللجان للمرحلة المقبلة وفقا للدستور.

وقالت النائبة رحاب العبودة، في مؤتمر صحفي عقدته الخميس في مبنى البرلمان، مع مجموعة من النائبات: ”إن مجموعة من عضوات مجلس النواب قمن بتوجيه كتب ومخاطبات ورسائل رسمية إلى رؤساء الجمهورية ومجلس النواب والوزراء، للمطالبة بمنح المرأة حق تسلم الوزارات ووكالات الوزارات والمواقع السيادية المدنية والعسكرية والدبلوماسية“.

وأضافت العبودة: ”خاطبنا أيضاً رؤساء الكتل السياسية واللجان التفاوضية لتشكيل الحكومة بشأن استحقاق المرأة في اللجان البرلمانية ونياباتها، وفقا للمواد الدستورية 14 و16 و49، التي تمنح المرأة 25% من المناصب في داخل مجلس النواب“.

وتابعت: ”نطالب بأن يكون هناك استحقاق للمرأة، يعطى لها في هذه المرحلة، وسيكون لأعضاء مجلس النواب من البرلمانيات الموقعات على هذه الطلبات موقف آخر في حال تم تغييب وتهميش المرأة في هذه المرحلة“.

يشار إلى أن مصادر من داخلة كتلة الزعيم الشيعي عمار الحكيم توقعت أن يتم الإعلان عن التشكيلة الحكومية خلال الساعات المقبلة فيما تستمر مفاوضات ممثلي الكتل السياسية بشأن القضايا الخلافية وابرزها تجريم حزب البعث المحظور وتعديل قانون المساءلة والعدالة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com