”الإخوان“ يشكلون خلايا عنقودية مسلحة لإسقاط مصر

”الإخوان“ يشكلون خلايا عنقودية مسلحة لإسقاط مصر

المصدر: القاهرة - من محمد عبد المنعم

أكد خبراء أن العمليات الإرهابية التي تعرضت لها مصر خلال الفترة الماضية كشفت النقاب عن علاقة جماعة الإخوان المسلمين بالجماعات التكفيرية المسلحة في مصر وصلتهم الوثيقة بهم، مشيرين إلى أنه ما تكاد تعلن الأجهزة الأمنية عن سقوط خلية إرهابية إلا ويبادر التنظيم بالإعلان سريعا عن ظهور خلية أخرى جديدة.

وأوضحوا أن الإخوان استغلوا صفحات التواصل الاجتماعى اعتمادا على مليشياتهم الإلكترونية من أجل إرسال رسائل وتكليفات محددة لقواعدهم فى المحافظات لتنفيذ العمليات الإرهابية, فضلا عن استمرار خروج التظاهرات بصورة مستمرة عقب صلاة الجمعة من كل أسبوع كي تستطيع الجماعة التنفس والاستمرار على الساحة السياسة المصرية .

وفي هذا السياق قال الباحث فى شؤون الجماعات الإسلامية أحمد بان ”إن جماعة الإخوان تتبع المنهج الصفري فى مواجهة الدولة المصرية وذلك بعدما فشلت في نزع صفة الشرعية عن النظام الحالي خارجيا من خلال فكرة المظلومية التي اتبعتها لذلك لجأت للعنف“, مشددا على أن التنظيمات المسلحة الجديدة للإخوان تبدو عشوائية لعدم وجود تنسيق بينها وبين القيادة .

وتوقع الباحث فى شؤون الجماعات الإسلامية أن تشهد الفترة المقبلة ظهور المزيد من الحركات الإخوانية المسلحة نتيجة لفقدانهم الأمل فى العودة للحكم مرة أخرى وذلك عن طريق الخلايا العنقودية التى تعلن مسؤليتها عن الحوادث الإرهابية التى تشهدها مصر بين الحين والآخر.

ومن جانبه قال أستاذ العلوم السياسية في الجامعة الأمريكية الدكتور طارق فهمي ”إن جماعة الإخوان تستخدم التنظيمات المسلحة للانتقام من الدولة المصرية خاصة النظام الحالي لاعتقادها بأنه كان السبب الرئيسي فى إبعادها عن الحكم“, مشيرا إلى أن هذه التنظيمات الإرهابية تتشكل من التنظيم الخاص للإخوان .

وأضاف فهمى ”إن الهدف الرئيسي من تكوين تلك التنظيمات أو الخلايا العنقودية يتمثل فى مناكفة قوات الأمن والدخول معها فى مناوشات بهدف الإعلان عن نفسها ومن ثم يقومون بتشكيل خلايا سياسية للإشارة إلى أن الجماعة مازالت على قيد العملية السياسية ولم تنته من أجل الوصول لتسوية مع النظام الحالي بعدما انقطعت شعرة معاوية بين النظام والإخوان“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com