عبدالحكيم معتوق: ”الموساد“ يعبث بجنوب ليبيا – إرم نيوز‬‎

عبدالحكيم معتوق: ”الموساد“ يعبث بجنوب ليبيا

عبدالحكيم معتوق: ”الموساد“ يعبث بجنوب ليبيا

المصدر: أنور بن سعيد- إرم نيوز

قال الخبير والمحلل السياسي الليبي عبدالحكيم معتوق، إن ”الموساد“ الإسرائيلي أنشأ غرفة عمليات في العاصمة الكينية نيروبي، تدفع من خلالها أموالًا طائلة لتفجير الأوضاع في ليبيا.

وأضاف معتوق في تصريحات تلفزيونية، أن ”المرتزقة الأفارقة يذهبون إلى جنوب ليبيا لإحداث ربكة في المشهد الليبي على مستوى تهريب البشر والاتجار بالمخدرات، وإحياء كانتونات، لتنفيذ مخطط فدرالي“.

وأشار إلى أن ”هناك نزوحًا جماعيًا من الجنوب الليبي من قبل العرب الليبيين، وهناك مخطط لإنشاء دولة تبوية من السود، ومحاولات لتقسيم ليبيا والسيطرة على ثرواتها“.

وبشأن الأوضاع في بنغازي، أوضح معتوق، أن ”الإطار التشريعي المتهالك، والإطار التنفيذي الهش، إضافة إلى ظروف الجيش، هي أسباب الأزمة في بنغازي“.

كما أشاد معتوق، بالقائد العام للجيش الليبي المشير خليفة حفتر، قائلًا إنه ”حاول إعادة بناء الجيش بعقلية نظامية عسكرية“، واصفًا إياه بـ“العسكري المحترف صاحب التجربة العميقة“.

وتابع قائلًا: ”رغم ذلك هناك خلل بنيوي في المؤسسة العسكرية يتمثل في عدم وجود أذرع سياسية وإعلامية، فضلًا عن عدم وجود مستشارين حقيقيين أو ضباط أكفاء يرتقوا لمستوى خبرة حفتر وفهمه لطبيعة الأمور العسكرية على الأرض“.

من جانب آخر، اعتبر الخبير الليبي أن ”ما حدث في ليبيا عام 2011، كان محاولة من قبل الغرب لتمكين الإسلام السياسي من السلطة، واجتثاث فئة من الوطنيين وحرمان البلد منهم“، لافتًا إلى ”اعتراف الرئيس الأمريكي السابق، باراك أوباما، قبل رحيله، بأن ما حدث في ليبيا كان خطأً واضحًا“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com