العبادي يطرح خطة للسيطرة على الانفلات الأمني

العبادي يطرح خطة للسيطرة على الانفلات الأمني

المصدر: إرم - بغداد من محمد وذاح

كشف التحالف الوطني ”الشيعي“، عن طرح رئيس الوزراء المكلّف، حيدر العبادي، مفاجئة كبيرة عن خطته الأمنية التي سيعتمدها للسيطرة على الانفلات الأمني في البلاد.

وقال القيادي في التحالف الوطني، صادق المحنة، إن ”العبادي عرض على التحالف في اجتماع أمس، جانباً كبيراً من برنامجه الحكومي المقبل، ركز خلاله على الملف الأمني بشكل أكبر من الملفات الأخرى“.

وأوضح أن ”العبادي طرح خطة تقوم على تشكيل جيش رديف للجيش العراقي الحالي، يتكوّن من أبناء المحافظات أنفسهم ويتولون الدفاع عن مدنهم ومناطقهم وإعادة النظام إليها“.

وأشار المحنة إلى أن ”العبادي سيفتح باب التطوع لهذا الجيش حال بدء عمله كرئيس للحكومة، وسيكون قوام الجيش من العشائر وأبناء تلك المدن حصراً“، لافتاً إلى أن ”الجيش الرديف سيكون منفصلاً عن قوات الجيش والشرطة، التي ستكون مهمتها الإسناد والتدخل الجوي والبري بالدروع والدبابات“.

وتعليقاً على خطة العبادي، قال مصدر رفيع في وزارة الدفاع العراقية، إن “ الجيش الرديف هذا سيتحوّل في ما بعد إلى قوات عسكرية نظامية تتولى حماية مناطقها، فالجنود الشيعة يتولون حماية المناطق الشيعية، والجنود السنّة يتولون حماية المناطق السنية، لتجنّب الاحتكاك الطائفي، ومنح المسؤولية لقادة تلك المنطقة، الذين هم من أبنائها، بحمايتها“.

وأكد المصدر أن ”القرار سيحظى بموافقة السنّة والشيعة على حد سواء، كما أنه سيحد من تحركات الميليشيات ونفوذها بمدن السنّة، إن لم يقضِ عليها نهائياً“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com