الجعفري وعلاوي يدعوان إلى الالتزام بالدستور لتشكيل الحكومة‎

الجعفري وعلاوي يدعوان إلى الالتزام بالدستور لتشكيل الحكومة‎

بغداد – دعا كلٌّ من رئيس التحالف الوطني الشيعي العراقي إبراهيم الجعفري، ورئيس القائمة الوطنية إياد علاوي، إلى الحفاظ على ”وحدة الصف الوطني والالتزام بالتوقيتات الدستورية لتشكيل الحكومة المقبلة“.

وقال مكتب الجعفري في بيان صدر على موقعه الالكتروني، إن الجعفري استقبل في مكتبه ببغداد علاوي، وجرى خلال اللقاء بحث أبرز المستجدات على الساحة السياسية والأمنية، والحوارات الجارية لتشكيل الحكومة المقبلة.

وأضاف البيان أنه تم التأكيد خلال اللقاء على ”أهمية تضافر الجهود الوطنية كافة للحفاظ على وحدة الصف الوطني، والعمل على إعادة الأمن والاستقرار، والقضاء على التنظيمات الإرهابية، وعودة الأسر النازحة إلى مناطق سكناهم، فضلا عن رفع مستوى الخدمات للمواطنين“.

ويضم التحالف الوطني، الذي يشغل غالبية مقاعد البرلمان بـ 180 مقعدا من مجموع عدد مقاعد البرلمان البالغة 328 مقعدا، كلا من: ائتلاف دولة القانون (ينتمي له أيضا رئيس الوزراء المكلف حيدر العبادي)، و“ائتلاف المواطن“، و“كتلة الأحرار“، و“الإصلاح الوطني“، و“حزب الفضيلة الإسلامي“ وبعض المستقلين.

وكان الرئيس العراقي فؤاد معصوم كلف في 11 أغسطس/ آب الجاري، العبادي، بتشكيل الحكومة رسميا، وبحسب الدستور العراقي، فإن العبادي مطالب بتشكيل الحكومة في غضون 30 يوما من تاريخ التكليف.

ووفقا للتقسيم المعتمد للمناصب منذ عام 2003، وهو تقسيم لا تنص عليه أي بنود دستورية، فإن منصب رئاسة الوزراء في العراق من نصيب المكون الشيعي، ورئاسة البرلمان للمكون السني، ورئاسة الجمهورية للمكون الكردي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com