اللجنة الرباعية تدين التدخلات الإيرانية في الشؤون العربية – إرم نيوز‬‎

اللجنة الرباعية تدين التدخلات الإيرانية في الشؤون العربية

اللجنة الرباعية تدين التدخلات الإيرانية في الشؤون العربية

المصدر: محمد المصري – إرم نيوز

أدانت اللجنة الوزارية العربية الرباعية، المعنية بتطورات الأزمة مع إيران، استمرار التدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية العربية، مستنكرة في الوقت ذاته التصريحات الاستفزازية المستمرة من قِبل المسؤولين الإيرانيين ضد الدول العربية.

وأعربت اللجنة، في بيان أصدرته في ختام اجتماعها الذي عُقد بمقر الجامعة العربية برئاسة دولة الإمارات، اليوم، عن قلقها البالغ إزاء ما تقوم به إيران من تأجيج مذهبي وطائفي بالدول العربية، بما في ذلك دعمها وتسليحها للميليشيات الإرهابية في بعض الدول، وما ينتج عن ذلك من فوضى وعدم استقرار في المنطقة.

واستنكرت اللجنة مواصلة دعم إيران للأعمال الإرهابية والتخريبية بالدول العربية، بما في ذلك استمرار عمليات إطلاق الصواريخ الباليستية من داخل الأراضي اليمنية على المملكة العربية السعودية، معتبرة أن ذلك يشكل خرقًا سافرًا لقرار مجلس الأمن رقم 6216، الذي ينص على ضرورة الامتناع عن تسليح الميليشيات.

وأكدت دعمها للإجراءات التي تتخذها المملكة السعودية ومملكة البحرين؛ من أجل التصدي لهذه الأعمال العدوانية، حمايةً لأمنها واستقرارها.

كما استنكرت اللجنة التدخلات والأعمال التخريبية والمستمرة في الشؤون الداخلية لمملكة البحرين، مثمنة جهود مملكة البحرين في محاربة الإرهاب.

وشددت اللجنة على قلقها بشأن عدم جدية التزام إيران بموجب خطة العمل الشاملة المشتركة ”jcpoa“، وقدرة هذا الاتفاق على منع إيران من الحصول على السلاح النووي في المستقبل، خاصة في ظل السياسات العدائية بالمنطقة، مؤكدة ضرورة مراقبة تطورات هذا الملف.

وأكدت كذلك ضرورة التزام إيران بتنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 2231 فيما يتعلق ببرنامجها الصاروخي، وضرورة تطبيق آلية فعالة للتحقق من تنفيذ الاتفاق والتفتيش والرقابة، وإعادة فرض العقوبات على نحو سريع وفعال، حال انتهاك إيران التزاماتها بموجب الاتفاق، وأهمية انضمام إيران إلى كل مواثيق السلامة النووية ومراعاة المشاكل البيئية للمنطقة، وما تضمنه القرار من تأكيد حظر إيران إجراء التجارب الباليستية وتطويرها لصواريخ بعيدة المدى، والصواريخ القادرة على حمل رؤوس نووية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com