976 مرشحًا للانتخابات البرلمانية اللبنانية وسط إقبال لافت للنساء
976 مرشحًا للانتخابات البرلمانية اللبنانية وسط إقبال لافت للنساء976 مرشحًا للانتخابات البرلمانية اللبنانية وسط إقبال لافت للنساء

976 مرشحًا للانتخابات البرلمانية اللبنانية وسط إقبال لافت للنساء

بلغ عدد المتقدمين للانتخابات البرلمانية اللبنانية 976 مرشحًا، بينهم عدد كبير من النساء، مع إغلاق باب الترشيحات، ليل الثلاثاء - الأربعاء.

وقالت المدير العام للشؤون السياسية واللاجئين في وزارة الداخلية اللبنانية، فاتن يونس، في مؤتمر صحفي عقدته في مقر الوزارة، منتصف الليل، إن 976 مرشحًا تقدّموا بطلبات ترشّحهم للانتخابات، التي ستجرى في الـ 6 من أيار/ مايو المقبل.

وأضافت أن بين هؤلاء المرشحين 111 سيدة؛ أي بنسبة 11.42%.

وكان عدد المرشحين في الانتخابات البرلمانية السابقة في 2009، بلغ 702 مرشح، بينهم 12 سيدة فقط؛ أي بنسبة 1.7%.

وتجرى الانتخابات اللبنانية للمرة الأولى وفق النظام النسبي الذي قسم لبنان إلى 15 دائرة؛ إذ يتنافس المرشحون على 128 مقعدًا في مجلس النواب.

وأظهرت الأرقام الرسمية، أن المرشحين توزعوا على الدوائر كافة دون استثناء.

وسجلت محافظة الشمال النسبة العليا من جهة عدد المرشحين؛ إذ ترشح فيها 285 اسمًا بنسبة 29.2%.

بينما سجلت محافظة الجنوب النسبة الدنيا من جهة عدد المرشحين؛ إذ ترشح فيها 112 مرشحًا بنسبة 11.47%.

وبلغ عدد المرشحين في العاصمة بيروت 165 مرشحًا بنسبة 16.9%.

وأعلنت وزارة الداخلية اللبنانية، أن جميع المقاعد استوفت عدد المرشحين؛ بالتالي لا يمكن إعلان فوز أي مرشح بالتزكية حتى الآن.

وتنتهي مهلة العودة عن الترشح في الساعة الـ 24:00 بتوقيت غرينتش يوم الـ 21 من آذار/ مارس الحالي، وفي حال إعلان المرشح عن انسحابه بعد هذا التاريخ، لا يعتدّ بالانسحاب في ما يتعلق بالعملية الانتخابية.

ويفرض القانون الجديد شروطًا لتسجيل لائحة؛ إذ يجب أن تضم 40% كحد أدنى من عدد المقاعد في الدائرة الانتخابية بما لا يقل عن 3 مقاعد، وأن تتضمن مقعدًا واحدًا على الأقل من كل دائرة صغرى في الدوائر المؤلفة من أكثر من دائرة صغرى.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com