أوقاف غزة: إسرائيل دمّرت 73 مسجدا في القطاع

أوقاف غزة: إسرائيل دمّرت 73 مسجدا في القطاع

غزة- قالت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في قطاع غزة، إن إسرائيل دمرت 73 مسجدا بشكل كامل، و197 بشكل جزئي، خلال الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، فيما بلغت حصيلة الخسائر نحو 50 مليون دولار.

وقال حسن الصيفي، وكيل الوزارة في مؤتمر صحفي، عقده اليوم الأحد، على أنقاض مسجد (السوسي) الذي دمرته المقاتلات الحربية الإسرائيلية، في معسكر الشاطئ، شمال مدينة غزة،“ إن الإحتلال الإسرائيلي دمر منشآت تابعة لوزارة الأوقاف في قطاع غزة تقدر بـ 50 مليون دولار“.

وأضاف:“ إسرائيل دمرت 73 مسجدا بشكل كامل، و197 بشكل جزئي، كما دمرت 6 مقرات للجان الزكاة بشكل كلي، بالإضافة إلى تضرر كنيسة، ومدرسة الأوقاف الشرعية, وكلية الدعوة الإسلامية و 36 عقارا وقفياً“.

واستجن الصيفي، الهجمات التي شنتها إسرائيل على الممتلكات الدينية والأطفال والنساء، واعتبرها جريمة حرب يعاقب عليها القانون الدولي والإنسانية.

وقال:“ إن اسرائيل بإستهدافها للمساجد ودور العبادة وقتلها للمدنيين تظهر صورتها الحقيقة التي يغفل عنها العالم“.

ودعا الصيفي، إلى ضرورة فتح لجان تحقيق دولية، لمحاسبة الجيش الإسرائيلي لإرتكابه جرائم ضد الإنسانية.

وطالب وزراء الأوقاف في الدول الإسلامية والعربية، ”بالعمل على حماية المساجد وبيوت العبادة والمقدسات في فلسطين وحمايتهم من الإحتلال الاسرائيلي“.

وشنّت إسرائيل حربًا على قطاع غزة في الـ 7 من يوليو/ تموز الماضي، وتوقفت الثلاثاء الماضي، بعد إعلان وقف اطلاق النار بين إسرائيل وفصائل المقاومة الفلسطينية، وأسفرت الحرب عن مقتل ما يزيد عن 2100 فلسطيني، وأكثر من 11 ألف جريح.

ودمر الجيش الإسرائيلي في غاراته المدفعية والجوية قرابة 15671 منزلا، منها 2276 دمر بشكل كلي، و 13395 بشكل جزئي، إضافة إلى عشرات آلاف المنازل المتضررة بشكل طفيف، وفق إحصائيات أولية لوزارة الأشغال العامة والإسكان الفلسطينية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com