المرصد: 18 حالة اختناق في الغوطة الشرقية بعد قصف للجيش السوري – إرم نيوز‬‎

المرصد: 18 حالة اختناق في الغوطة الشرقية بعد قصف للجيش السوري

المرصد: 18 حالة اختناق في الغوطة الشرقية بعد قصف للجيش السوري

المصدر: أ.ف.ب

أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان ومقره لندن، أن 18 مدنيًا أصيبوا مساء الإثنين بحالات اختناق بعد قصف جوي للجيش السوري لبلدة في الغوطة الشرقية معقل المعارضة المسلحة المحاصر قرب دمشق.

وقال مدير المرصد رامي عبدالرحمن ”تم توثيق 18 حالة اختناق وضيق نفس بعد صاروخ أطلقته طائرة حربية واستهدف بلدة حمورية“، مشيرًا إلى تعذر معرفة الأسباب الناتجة عنها.

وتحدث ناشطون معارضون على وسائل التواصل الاجتماعي عن قصف بـ“الغازات سامة“ و“غاز الكلور“، إلا أن الإعلام الرسمي وصف اتهام الحكومة السورية باستخدام تلك الأسلحة بـ“مسرحية الكيماوي“.

وقالت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) إن ”مسرحية الكيماوي هي دليل انهيار الجماعات الإرهابية وتتزامن مع التقدم الكبير للجيش العربي السوري في الغوطة الشرقية وهدفها حماية الإرهابيين“.

وتكرر منذ مطلع العام ظهور عوارض اختناق وضيق تنفس تحديدًا في الغوطة الشرقية، كان آخرها في 25 شباط/فبراير حين أصيب نحو 14 مدنيًا بحالات اختناق، وتوفي لاحقًا طفلان بينهم.

وهددت واشنطن وباريس بشن ضربات في حال توفر ”أدلة دامغة“ على استخدام السلاح الكيميائي.

وطالما نفت دمشق استخدام الأسلحة الكيميائية، مؤكدة تدمير ترسانتها في العام 2013.

وقال الرئيس السوري بشار الأسد الأحد إن ”هذا الكلام مجرد ابتزاز (…) يُستخدم عادة ذريعة لتوجيه ضربات الى الجيش السوري كما حصل العام الماضي في قصف مطار الشعيرات“ من قبل الولايات المتحدة.

وتحدث المرصد الإثنين عن مقتل 80 مدنيًا، بينهم ستة أطفال، في الغوطة الشرقية مع استمرار القصف على مناطق عدة.

وارتفعت بذلك الحصيلة منذ بدء التصعيد على الغوطة الشرقية في 18 شباط/فبراير إلى أكثر من 770 قتيلًا مدنيًا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com