روسيا تعد بتوفير خروج آمن لقادة المسلحين من الغوطة الشرقية – إرم نيوز‬‎

روسيا تعد بتوفير خروج آمن لقادة المسلحين من الغوطة الشرقية

روسيا تعد بتوفير خروج آمن لقادة المسلحين من الغوطة الشرقية

المصدر: أدهم برهان -إرم نيوز

أعرب المركز الروسي للمصالحة بين الأطراف المتحاربة في سوريا، عن استعداده لتوفير خروج آمن لقادة الجماعات المسلحة وأسرهم من ضواحي العاصمة السورية في الغوطة الشرقية.

وقال المركز: ”إذا كنتم لا تريدون إطلاق سراح المدنيين من المناطق المحتلة، فإننا مستعدون لضمان خروج آمن من الغوطة لكم ولعائلاتكم“.

وأعلن المركز، يوم الاثنين، كذلك عن استعداده لتوفير الحماية على طول طريق المرور بأكمله لخروج قادة الجماعات المسلحة وأسرهم من الغوطة الشرقية.

ووعد المركز قادة المسلحين بتوفير وسائل النقل بالكمية المطلوبة لهم ولعائلاتهم وتوفير الحماية على طول طريق المرور بأكمله.

وقال المركز: ”إننا ندعو قادة التشكيلات المسلحة غير الشرعية إلى بذل كل ما هو ضروري لتخفيف معاناة السكان المدنيين في أقرب وقت ممكن وضمان تدفق المساعدات الإنسانية دون عوائق إلى شرقي الغوطة“.

وذكر المركز الروسي أن مسلحي ”جبهة النصرة“ (المحظورة في روسيا) قصفوا القافلة الإنسانية التي اتجهت إلى مدينة دوما وليس هناك أية إصابات بين موظفي البعثة الإنسانية.

وجاء في بيان المركز: ”الجماعات المسلحة غير الشرعية احتجزت القافلة لمدة ساعتين، وثم حاولت إفشال العملية الإنسانية، ففي، الساعة 17:00 بتوقيت مكة المكرمة، قام مسلحو“جبهة النصرة“ بقصف مدفعي على القافلة الإنسانية… وليس هناك ضحايا بين موظفي البعثة الإنسانية“.

يشار إلى أن الناطق باسم مركز المصالحة الروسي في سوريا، اللواء فلاديمير زولوتوخين، أعلن قبل ساعات من يوم الاثنين أن القافلة الإنسانية التابعة لـ“الهلال الأحمر“ التي دخلت إلى الغوطة الشرقية، عادت من هناك.

وأوضح أن المسلحين أوقفوا القافلة مدة ساعة ونصف في ”المنطقة الرمادية“ بين مخيم الوافدين والغوطة الشرقية، لكن بعد جهود من مركز المصالحة، تم التوصل إلى اتفاق للسماح للقافلة بالمرور.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com