أخبار

إيران: تصريحات مستشار خامنئي حول منع العلمانيين من الفوز بالانتخابات العراقية محرفة
تاريخ النشر: 05 مارس 2018 22:37 GMT
تاريخ التحديث: 05 مارس 2018 22:59 GMT

إيران: تصريحات مستشار خامنئي حول منع العلمانيين من الفوز بالانتخابات العراقية محرفة

يرى مراقبون أن تصريحات ولايتي كانت تستهدف زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر الذي دخل في تحالف مع الأحزاب الشيوعية والمدنية في الانتخابات البرلمانية.

+A -A
المصدر: إرم نيوز

قالت وزارة الخارجية الإيرانية، يوم الإثنين، إن تصريحات مستشار المرشد علي خامنئي للشؤون الدولية، علي أكبر ولايتي، من بغداد، حول منع الشيوعيين والليبراليين من الفوز في الانتخابات العراقية، محرفة.

وكان ولايتي قال في الـ 18 من فبراير/شباط الماضي خلال مؤتمر عقد بالعاصمة العراقية بغداد، إن ”الصحوة الإسلامية لن تسمح للشيوعيين والليبراليين بالعودة إلى الحكم“، الأمر الذي أثار امتعاض الأحزاب السياسية العراقية خصوصًا الليبرالية منها.

ونقلت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية ”آنا“، عن مصدر مسؤول بالخارجية، لم تكشف عنه، قوله إن ”تصريحات ولايتي؛ مستشار خامنئي بخصوص عدم السماح لليبراليين والشيوعيين بالتدخل في شؤون العراق محرفة“.

وأضاف المصدر الإيراني في محاولة لتبرير تصريحات مستشار خامنئي، أن ”ولايتي أكد أن الاستنتاجات من تصريحاته غير صحيحة وكان يقصد أن الشعب العراقي هو الذي لن يسمح لليبراليين والعلمانيين وليس إيران هي التي لا تسمح“.

ويرى مراقبون أن تصريحات ولايتي كانت تستهدف زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر الذي دخل في تحالف مع الأحزاب الشيوعية والمدنية في الانتخابات البرلمانية.

وتدرك إيران حجم الخطر الذي تتعرض له الأحزاب الشيعية الموالية لها في الانتخابات المقبلة في ظل انقسام كبير داخل القوائم السياسية الشيعية التي اقتنع بعضها بالابتعاد عن المحور الإيراني ولو بشكل مرحلي كما هو الحال بالنسبة لزعيم تيار الحكمة عمار الحكيم الذي أنشق العام الماضي عن المجلس الإسلامي الأعلى الموالي لإيران

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك