إرم تحصل على أسماء وزراء الحكومة العراقية

إرم تحصل على أسماء وزراء الحكومة العراقية

المصدر: بغداد ـ من أحمد الساعدي

كشفت مصادر في البرلمان العراق عن الأسماء المقدمة لتشكيل الحكومة الجديدة التي كلفها حيدر العبادي مرشح التحالف الشيعي بتشكيلها.

وقالت المصادر في حديث لـ إرم إن زعيم منظمة بدر وزير النقل في حكومة نوري المالكي، وترشيح هادي العامري لمنصب وزير الدفاع، أما النائب خالد العطية فقد رشح لمنصب وزير التربية، فيما رشح محمد الكربولي عن المكون السني، الى منصب وزير الصناعة والمعادن.

وأضافت، ان وزارة النفط رشح لها برهم صالح عن التحالف الكردستاني، في حين اختير سلمان الجميلي عن المكون السني، لمنصب وزير التعليم العالي والبحث العلمي، فيما رشح احمد المساري عن السنة لمنصب وزير الصحة.

أما وزارة الاسكان والإعمار فقد رشح لها وزير الرياضة في حكومة المالكي جاسم محمد جعفر عن ائتلاف المالكي، فيما رشح سركون صليوة لوزارة البيئة عن التحالف الكردستاني، أما وزارة المالية فالمرشح الأوفر حظا لها هو باقر الزبيدي عن كتلة المواطن بزعامة عمار الحكيم، في حين رشح محمد كون حميدي عن التحالف الكردستاني لمنصب وزير العدل واحمد الجبوري لمنصب وزير الداخلية، أما وزارة الخارجية فقد رشح لها حسين الشهرستاني عن ائتلاف المالكي.

وأوضحت المصادر ان وزارة التخطيط سيتم منحها الى التحالف المدني الديمقراطي في حين تكون وزارة النقل من نصيب كتلة المواطن التي يزعمها عمار الحكيم.

ولفتت المصادر إلى أن هناك تنافسا شديدا بين اياد علاوي ونوري المالكي على منصب نائب رئيس الجمهورية، فيما رشح همام حمودي لمنصب النائب الأول لرئيس البرلمان خلفا لحيدر العبادي المكلف بتشكيل الحكومة، في حين يتنافس كل من هوشيار زيباري وصالح المطلك على منصب نائب رئيس الوزراء.

وكان المكلف بتشكيل الحكومة حيدر العبادي دعا، الأربعاء (13 آب 2014)، الكتل السياسية الى تعيين ممثلين عنها للاتفاق على الحقائب الوزارية، فيما شدد على ضرورة أن يكون المرشحون للحقائب من الكفاءات الوطنية.

يذكر أن رئيس الجمهورية العراقي فؤاد معصوم قام كلف الشهر الماضي القيادي في حزب الدعوة حيدر العبادي بتشكيل الحكومة الجديدة بعد ان أعلن التحالف الوطني انه الكتلة الاكبر وان العبادي مرشحه لرئاسة الحكومة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com