السراج: توحيد الجيش الليبي أصبح ضرورة قصوى – إرم نيوز‬‎

السراج: توحيد الجيش الليبي أصبح ضرورة قصوى

السراج: توحيد الجيش الليبي أصبح ضرورة قصوى

المصدر: أنور بن سعيد وخالد أبو الخير - إرم نيوز

دعا رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق فائز السراج الأحد، إلى توحيد الجيش الوطني الليبي، مؤكدًا أن هذا الأمر أصبح ”ضرورة قصوى لتأمين الحدود ومواجهة التحديات والمخاطر التي تواجه البلاد“.

وأضاف السراج، في اجتماع مع أعضاء اللجنة المكلفة بتوحيد المؤسسة العسكرية اليوم في طرابلس، أن ”أهمية توحيد الجيش الليبي يجب أن تدركه كافة الأطراف لتعمل على إنجاح المسار السياسي التوافقي في البلاد“.

وقدمت اللجنة إحاطة للسراج حول نتائج مباحثاتها في القاهرة، والنقاط التي تم الاتفاق بشأنها، وما خلصت إليه المحادثات الأخيرة حول الهيكل التنظيمي للمؤسسة العسكرية الليبية.

واعتبر محللان سياسيان ليبيان، أن تصريحات السراج بأن توحيد المؤسسة العسكرية ضرورة قصوى لتأمين الحدود ومواجهة التحديات التي تواجه البلاد، ”كلامٌ عام لم يصِب صلب الخلاف“.

وقال المحلل السياسي عبدالحكيم معتوق في تصريحات خاصة لـ“إرم نيوز“، إن السراج ”أراد من اجتماعه اليوم، إيصال رسالة بأنه القائد الأعلى للجيش فقط“.

بدوره اعتبر المحلل السياسي عيسى عبدالقيوم، أن ”بقاء حفتر على رأس المؤسسة العسكرية ليس موضوع خلاف، لأن الخلاف أساسًا ليس حول توحيد الجيش أو قيادته، إنما حول صلاحيات القائد الأعلى للجيش، وهو المنصب الذي يشغله السراج ورئيس البرلمان عقيلة صالح كلًا على حدة“.

وعقدت قيادات ليبية، الخميس الماضي، اجتماعات برعاية مصرية من أجل ”استكمال مناقشات توحيد المؤسسة العسكرية، وجمع الشتات وتوحيد الإدارات، وإعداد الهيكل التنظيمي، وتكوين مجلس أو هيئة عسكرية موحدة تضم منتسبي القوات المسلحة كافة بعيدًا عن السياسة“.

وأكد الناطق الرسمي باسم الجيش الوطني الليبي، العميد أحمد المسماري مساء السبت، أن ”المرحلة المقبلة من الاجتماعات التي تستضيفها القاهرة، ستشمل توحيد القوات العسكرية الليبية، والإعلان عن تعيينات جديدة“.

وأضاف أنه ”تم الاتفاق على الهيكل التنظيمي للمؤسسة العسكرية الليبية، وإنشاء مجلس الدفاع الأعلى، ومجلس الأمن القومي ومجلس القيادة العامة، وعلى كل الخطوط العريضة التي تخص الجيش“، مبينًا أن ”ما بقي هو مشكلة التجاذب السياسي القائم حاليًا، مثل تحديد من هو القائد الأعلى“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com