تجدد الاحتجاجات في جرادة المغربية (صور)‎ – إرم نيوز‬‎

تجدد الاحتجاجات في جرادة المغربية (صور)‎

تجدد الاحتجاجات في جرادة المغربية (صور)‎

المصدر: عبداللطيف الصلحي- إرم نيوز

تجددت الاحتجاجات الشعبية في مدينة جرادة المغربية، مساء السبت، بعد هدوء نسبي طوال الأسابيع الماضية، بعد إعلان سكانها فشل الحوار مع الحكومة.

واحتشد الآلاف من ساكنة جرادة، في مسيرة غاضبة جابت شوارع المدينة، بعد يوم واحد من تشييع جثمان عامل منجمي جديد توفي في حادثة صعق بالكهرباء داخل منجم عشوائي في ضواحي مدينة جرادة.

وفي خطوة غير مسبوقة، خرج سكان جرادة، للاحتجاج هذه المرة على خطى المحتجين بالريف، حيث أطفأوا أضواء المنازل، وقرعوا على الأواني المعدنية، احتجاجًا على السلطات وللضغط على المسؤولين من أجل تحقيق مطالبهم، مرددين هتافات من قبيل: ”الشعب يريد.. بديلاً اقتصاديًا حقيقيا“.

وأعلن المحتجون بشكل رسمي رفضهم المقترحات التي قدمها سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة المغربية، والذي قاد وفدًا وزاريًا رفيعًا، قبل أسبوعين، لإخماد نيران غضب أهل هذه المنطقة.

وتأتي هذه المسيرة الحاشدة، وسط إضراب عام دعا إليه نشطاء، يوم السبت، حيث أظهرت صور تداولتها صفحات محلية على مواقع التواصل الاجتماعي، محلات تجارية مغلقة.

وأكد المحتجون أن ”هذه الخطوة هي مجرد إنذار، ستليه خطوات تصعيدية أخرى يعتزمون تنظيمها خلال الأيام المقبلة، في حالة عدم الاستجابة لمطالب السكان“.

ويطالب أبناء المدينة الشرقية بـ“التنمية الاقتصادية لمنطقتهم، وبإيجاد حلول عاجلة لمشكلة البطالة التي تعاني منها نسبة مرتفعة من الشباب، مما يدفعهم للمخاطرة بأرواحهم في مناجم الفحم، الملجأ الوحيد للشباب العاطل“.

ويقول نشطاء، إن الاحتجاجات تطالب بتنمية المدينة وإنهاء تهميشها، خاصة وأنها تعاني من تدهور أوضاع السكان، منذ إغلاق شركة ”مفاحم المغرب“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com