علاوي: أمام العبادي فرصة لتجاوز أخطاء الحكومات السابقة

علاوي: أمام العبادي فرصة لتجاوز أخطاء الحكومات السابقة

المصدر: بغداد- محمد وذاح

أكد رئيس الوزراء العراقي الأسبق، إياد علاوي، أن رئيس الوزراء المكلف، حيدر العبادي، أمامه فرصة لتخطي أخطاء الحكومات السابقة، لافتا الى أن أغلب القوى السياسية تبحث عن رؤى واضحة نحو استقرار العراق.

وقال علاوي في حديث متلفز، إن ”مشاروات تشكيل الحكومة، برئاسة حيدر العبادي تحظى بمشاركة جميع الكتل السياسية“، معربا عن تفاؤله بـ“إمكانية أن تتفق الكتل السياسية العراقية على تشكيلة الحكومة الجديدة ضمن المدة الدستورية“.

وأضاف أن ”هناك بوادر ايجابية تشهدها مرحلة المشاورات ومنها ان اغلب الكتل السياسية تبحث عن ستراتيجيات واضحة هدفها هو استقرار العراق“.

وكان علاوي، زعيم القائمة الوطنية العراقية، قد دعا في وقت سابق إلى تشكيل حكومة إنقاذ وطني لإخراج البلاد من أزمتها الحالية، مؤكدا أن العراق دخل نفق التقسيم والتجزئة بسبب الأخطاء المتراكمة والسياسات الطائفية التي اتبعتها حكومة رئيس الوزراء المنتهية ولايته نوري المالكي.

وتجري الكتل السياسية العراقية مباحثات مكثفة بغية الإسراع بحسم المرشحين لشغل المناصب الوزارية الجديدة التي سيرأسها مرشح التحالف الوطني حيدر العبادي بعد ان تم تكليفه بتشكيل الحكومة، وسط مطالبات باختيار وزراء كفوئين ونزيهين لتحقيق متطلبات الشعب العراقي.

وتنتهي في 10 أيلول/ سبتمبر المقبل المدة الدستورية، امام رئيس الحكومة المكلف حيدر العبادي لتقديم قائمة بأعضاء حكومته إلى مجلس النواب العراقي للموافقة عليها لكن المهل الدستورية في العراق لم تحترم سابقا بسبب الخلافات السياسية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com