هيئة الانتخابات التونسية تسقط 91 قائمة مترشحة للانتخابات البلدية

هيئة الانتخابات التونسية تسقط 91 قائمة مترشحة للانتخابات البلدية

المصدر:   أنور بن سعيد- إرم نيوز

أعلن عضو الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس، أنيس الجربوعي، أن الهيئة أسقطت مبدئيًا، 91 قائمة مترشحة للانتخابات البلدية المزمع إجراؤها في السادس من أيار/مايو المقبل.

وأضاف الجربوعي، في تصريحات صحفية، اليوم الجمعة، لوكالة الأنباء التونسية الرسمية، أن الهيئات الفرعية انتهت من القوائم، وأن من بين القوائم التي تم إسقاطها، قوائم حزبية وإئتلافية، لكنّ أغلبها مستقلة.

وأشار إلى أن المسؤولين عن القوائم التي تم إسقاطها، يمكنهم اللجوء إلى القضاء الإداري؛ للطعن في قرارات الهيئة العليا المستقلة للانتخابات.

وأوضح الجربوعي، أنه تم إسقاط 4 قوائم لحركة ”نداء تونس“، في حين استجابت حركة النهضة للتعديلات المطلوبة، وبالتالي لم يتم إسقاط أي قائمة من قوائمها المترشحة.

وأضاف أنّه تم إسقاط ما بين 10 إلى 12 قائمة تابعة للجبهة الشعبية، أبرز حركة معارضة في تونس، وإسقاط عدد آخر من قوائم حركة ”مشروع تونس“ وحزب ”آفاق تونس“.

وبين الجربوعي أن الهيئة المركزية بصدد التثبت حاليًا من مسألة احترام القوائم لمبدأ التناصف الأفقي، قائلًا إن الأحزاب الأكثر تمثيلًا في البرلمان، على غرار النهضة ونداء تونس، استجابت للتعديلات بخصوص هذه المسألة، وإن كافة قوائمها المقبولة احترمت التناصف الأفقي.

يذكر أن الهيئة العليا المستقلة للانتخابات حدّدت، يوم غد السبت، آخر أجل للإعلان عن القوائم المقبولة للمترشحين للانتخابات البلدية، وهو ما يفتح المجال للطعن فيها لدى المحاكم الإدارية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com