اتفاق حكومي برلماني ينهي إضراب معلمي الأردن

اتفاق حكومي برلماني ينهي إضراب معلمي الأردن

المصدر: عمّان- من حمزة العكايلة

أفضى اجتماع مطول عقد لساعات، الخميس، بين الحكومة الأردنية وأعضاء في البرلمان ومجلس نقابة المعلمين، إلى توافقات حاسمة بموجبها تتعهد الحكومة عبر وزارة التربية والتعليم بتنفيذ خمسة مطالب من أصل ستة وضعها المعلمون شرطاً لإنهاء إضرابهم المستمر منذ ستة أيام.

وقال رئيس لجنة التربية في البرلمان محمد القطاطشة إن: “ اجتماعات متواصلة تكللت ظهر الخميس، بالتوافق المباشر بين وزير التربية والتعليم محمد ذنيبات ونقيب المعلمين حسام المشة على توقيع اتفاق يحقق غالبية مطالب المعلمين، مع إضافة الامتيازات التي بادر رئيس مجلس النواب عاطف الطراونة بتقديمها للنواب بعد لقاء مرتقب مع الملك عبد الله الثاني“.

وقال القطاطشة في تصريح لـ ”إرم“ إن: “ المبادرة التي وضعها الطراونة تتمثل بزيادة رواتب المعلمين وفق نظام الحوافز بحيث أن المدارس التي يحقق طلبتها معدلات متميزة في مرحلة الثانوية العامة يتم زيادة رواتب معلميها وفق هذا الأساس، كما هو معمول به في المدارس الخاصة، وكذلك أن يقوم الطراونة بطلب لقاء الملك عبد الله لرفع المكرمة التعليمية في الجامعات لأبناء المعلمين من 5% إلى 15%“.

وقال وزير التربية والتعليم محمد ذنيبات خلال الاجتماع إن موازنة الدولة لا تستطيع دفع أي مبالغ مالية إضافية للمعلمين لكن في حال تحسنت الظروف المالية للموازنة في المستقبل سيكون المعلم أول من ينظر في تحسين ظروفه المالية.

ودعا الوزير أولياء أمور الطلبة إلى إرسال أبنائهم للمدارس اعتباراً من الأحد المقبل، بعد أن تم التواصل لاتفاقات مرضية مع المعلمين.

والمطالب الخمسة التي تمت الموافقة عليها تتعلق بتعديل نظام الخدمة المدنية الذي وضع قيوداً كبيرة على المعلمين تتعلق بإجازاتهم المرضية والعادية وعملهم أثناء العطل دون مكافأة، والمطلب الثاني يتعلق بتحسين خدمات التأمين الصحي، وإحالة صندوق ضمان التربية إلى مكافحة الفساد، إلى جانب إصدار تشريعات رادعة للاعتداءات على المعلمين، والعمل على تعديل نظام المؤسسات التعليمية الخاصة.

في حين أن المطلب السادس الذي لم يتم التوافق عليه يتعلق بما سميّ علاوة الطبشورة بمقدار 50% كناية عن ساعات الدوام الطويلة التي يقضيها المعلم في الصف المدرسي وما يتعرض له من متاعب، وقد وعد وزير التربية بأن تكون أول زيادة في مالية الدولة لأي قطاع حكومي لجهة المعلمين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com